الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عالم أزهري يرد على المدعين بتحريم الاحتفال بالمولد النبوي

الشيخ إبراهيم رضا
الشيخ إبراهيم رضا - أحد علماء الأزهر الشريف

أكد الشيخ إبراهيم رضا؛ أحد علماء الأزهر الشريف أن هناك تيار في المجتمع قامت احدى الدول المجاورة والتي تروج إلى تحريم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وقال رضا في مقابلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "هذا التيار بدأ في التراجع ولم يعد أمامه سوى أمرين؛ الأول يخص المسلمين والأخر يخص المسيحيين".

وأضاف: "حين تأتي أعياد المسيحيين بدلا من أن يقول لهم كل عام وأنتم بخير يريد أن يسبب لهم الضيق وحين نحتفل نحن المسلمين برسول الله يقولون إن الاحتفال برسول الله بدعه؛ حين بدأنا الاحتفال نكسر بالصلاة على رسول الله وهذا هو احتفالنا ويقولون لنا إن احتفالنا باطل".

وتابع: "لدي دليل من القرأن الكريم إن احتفالنا هو عين الصواب؛ لأننا قمنا بعمل قام به الله؛ قال تعالي (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين أمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) كل من يرانا ويسمعنا الأن في هذه الليلة المحمدية هي على شرف رسول الله صلي الله عليه وسلم".

وواصل: "نحن نقوم بما أمرنا الله به؛ هل يأتي أحد ويقول لي أنت مبتدع؟ الصلاة على النبي مباحة والاصل في الأشياء الاباحة؛ هل هناك ايه في القران او الحديث تقول بعدم الاحتفال برسول الله؟ بالطبع لا".

وأكمل: "النبي احتفل بنفسه في كل أسبوع مرة حين سألوه عن سبب تخصيصه الصوم يوم الخميس قال هذا يوم ولدت فيه؛ النبي صلي الله عليه وسلم كان يميل إلى الاحتفال؛ حين دخل إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء وسألهم لماذا تصوموا؟ فقالوا نحتفل باليوم الذي نجى الله فيه موسم من فرعون فقال لهم نحن أولى بموسى منكم؛ لإن احياني الله تعالي إلى العالم القادم لأصومن التاسع والعاشر".

وأوضح: "سيدنا أبو بكر حين دخل على حضرة النبي ووجده متكئ ووجد السيدة عائشة في ركن ومعها جاريتان ينشدان؛ فغضب أبو بكر وقال أمزمارة الشيطان في بيت رسول الله؟ فقال الرسول له دعهم فاليوم يوم عيد".

واختتم: "الاحتفال من السنن الحميدة عن حضرة النبي؛ الاحتفال يعطي رسالة إلى الجيل الجديد".