السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024

الرئيس نيوز

يتصدر الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024، محركات البحث العملاقة "جوجل"، عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات تفاصيل العملية الانتخابية في ماراثون الانتخابات الرئاسية من مواعيد الترشح والطعون والشروط.

وأوضحت الهيئة، القواعد والإجراءات المنظمة لتأييد المواطنين الراغبين في الترشح لمنصب رئيس الجمهورية بالانتخابات المقبلة؛ بهدف التيسير على المواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات والحفاظ عليهم.

ويوم الإثنين الماضي، أعلنت الوطنية للانتخابات، الجدول الزمني للعملية الانتخابية وجميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد عبد العال، مقرر مساعد لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل الانتخابي بالحوار الوطني ووكيل لجنة الشئون التشريعية بمجلس الشيوخ، إلى أن النص الدستوري بالمادة 140 من الدستور، يؤكد ضرورة بدء إجراءات الانتخابات الرئاسية خلال 120 يوما على الأقل قبل تاريخ نهاية الفترة الرئاسية الحالية.

وأوضح عبد العال، أن كلمة "على الأقل" الواردة بالمادة 140، لا تعني انتخابات رئاسية مبكرة أو مخالفة للدستور بل لوجود اعتبارات أخرى يجب مراعاتها في تحديد موعد الماراثون الانتخابي.

وأكد وكيل لجنة الشئون التشريعية بمجلس الشيوخ، أن الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية المقبلة راعى اعتبارات عديدة، أبرزها ضمان الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات، والذي كان أول مطالبات الحوار الوطني لصالح كافة الاستحقاقات الانتخابية.

ويأتي الجدول الزمنى للانتخابات، في إطار الاستفادة من المدة الدستورية التي تدخل تحت مظلة الإشراف القضائي والتي تنتهى خلال 10 سنوات من تاريخ العمل بالدستور، بما يبعث بحالة من الطمأنة والارتياح لدى الشارع المصري.

الجدول الزمني بالكامل للانتخابات الرئاسية 2024:

- تلقي طلبات الترشح يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 5 مساء خلال الفترة من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر، على أن ينتهي العمل باليوم الأخير فى الساعة 2 ظهرًا.

- إعلان ونشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد المزكين والمؤيدين لكل منهم بصحيفتى الأخبار والجمهورية يوم 16 أكتوبر.

- تلقي اعتراضات المرشحين من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء خلال يومى 17 و18 أكتوبر.

- فحص طلبات الترشح والفصل في الاعتراضات خلال الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر.

- إخطار المرشح المستبعد بقرار الاستبعاد وأسبابه يوم 22 أكتوبر.

- تلقى تظلمات المرشحين المستبعدين ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء خلال يومي 23 و24 أكتوبر.

- البت في التظلمات والإخطار بها يوم 26 أكتوبر.

- تقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة خلال يومين 27 و28 أكتوبر.

- تفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يُقدم إليها من طعون، ونشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر، وذلك خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 7 نوفمبر.

- اختيار المرشحين للرموز، وفقا لأسبقية تقديم طلبات الترشح، وأيضا أخر موعد لسحب طلب الترشح يوم 8 نوفمبر.

- إعلان القائمة النهائية لأسماء المرشحين ورموزهم ونشرها في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية، على أن تبدأ الحملات الانتخابية اعتبارا من يوم 9 نوفمبر.

- آخر موعد لتنازل المرشح عن ترشحه يوم 15 نوفمبر.

- نشر التنازلات بالجريدة الرسمية وبصحيفتي الأخبار والجمهورية يوم 16 نوفمبر.

- توقف الحملات الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 29 نوفمبر.

- انتخاب المصريين في الخارج اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة خلال أيام 1 و2 و3 ديسمبر.

- توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الداخل اعتبارا من الساعة 12 صباحا يوم 8 ديسمبر.

- الانتخاب داخل مصر اعتبارا من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء خلال أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

- انتهاء عملية فرز الأصوات وتسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددي للأصوات يوم 13 ديسمبر.

- تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 14 ديسمبر.

- البت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة خلال يومي 15 و16 ديسمبر.

- إعلان النتيجة ونشرها بالجريدة الرسمية يوم 18 ديسمبر.

- استئناف الدعاية الانتخابية بجولة الإعادة، وتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا يوم 19 ديسمبر.

- تفصل المحكمة الإدارية العليا في ما يُقدم لها من طعون، ويُنشر ملخص الحكم في الجريدة الرسمية وصحيفتي الأخبار والجمهورية على نفقة الخاسر خلال الفترة من 21 وحتى 30 ديسمبر.

- توقف الحملات الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الإعادة في الخارج يوم 4 يناير 2024.

- إجراء انتخابات الإعادة في الخارج، ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء بالتوقيت المحلي لكل دولة، وذلك أيام 5 و6 و7 يناير.

- توقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي لانتخابات الإعادة في الداخل يوم 7 يناير.

- إجراء انتخابات الإعادة فى الداخل، ابتداء من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساء، وذلك أيام 8 و9 و10 يناير.

- انتهاء عملية الفرز وتسليم المحاضر إلى اللجان العامة، وصدور قرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، وإعلان الحصر العددي للأصوات يوم 11 يناير.

- تتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون على قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير.

- البت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة خلال يومى 13 و14 يناير.

- إعلان نتيجة الانتخابات النهائية ونشرها بالجريدة الرسمية في موعد أقصاه 16 يناير.

وبعد انتهاء الهيئة من إعداد كشوف الناخبين وتوزيع اللجان داخل كافة المحافظات، يمكن للمواطنين الاستعلان عن لجانهم الانتخابية عن طريق كتابة الرقم القومي من خلال موقع الهيئة الوطنية للانتخابات https://www.elections.eg/inquiry، بناءً على قاعدة بيانات الناخبين.