الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حصيلة جديدة لعدد ضحايا إعصار ليبيا

الرئيس نيوز

أفاد وزير الصحة في الحكومة المكلفة من البرلمان، عثمان عبد الجليل، الاثنين، بتوثيق 3 آلاف و868 حالة وفاة جراء الفيضانات التي تسبب فيها الإعصار "دانيال"، مشيرًا إلى إجراءات احترازية لمنع تفشي أي أوبئة ناجمة عن دفن الضحايا في مقابر جماعية.

وأضاف عبد الجليل، أن حصيلة الوفيات المعلنة تتضمن من تم دفنهم، ومن صدرت لهم شهادات وفاة، مشيرًا إلى أن عمليات البحث لا تزال جارية، معربًا عن أمله في أن تنتهي قريبًا.

وأشار وزير الصحة في الحكومة المكلفة من البرلمان، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي،  إلى أنه "لا تزال هناك بعض الجثامين التي تخضع لأخذ العيّنات للتعرف عليها، بالتأكيد هذا العدد غير نهائي، كل يوم الناطق الإعلامي الرسمي سينشر الأرقام المحدثة التي يأخذها من وزارة الصحة ونسأل الله أن ينتهي الأمر قريبًا".

وشدد عبد الجليل على أن دفن ضحايا السيول لن يكون مصدرًا لأي وباء، وأن الحكومة بالتعاون مع منظمات محلية ودولية، بينها منظمة الصحة العالمية وأطباء بلا حدود، يتخذون احتياطات كبيرة لرصد أي أوبئة والوقاية منها، لافتًا إلى أن الأمور جيدة بهذا الصدد حتى الآن.

وأردف: "نظمنا حملة تطعيم كاملة للجميع، سواء كانوا من فرق الإنقاذ أو من العاملين في قطاع الصحة والمؤسسات الصحية، أي من هم على احتكاك مباشر، وقد بدأنا بالأطفال، نتابع الآن جودة المياه، متابعة يومية لا سيما مصادر المياه"، لافتًا إلى أن "كل الأمور، حتى الآن في الحدود الاعتيادية، لذا نريد أن نطمئن جميع الليبيين أننا نتابع هذا الموضوع بحرص واهتمام".

وكان الإعصار دانيال قد ضرب شرق ليبيا في 10 سبتمبر الجاري، ما أدى إلى سيول، انهار على إثرها سدا "وادي درنة" و"أبو منصور"، ما تسبب في وفاة الآلاف بفعل المياه المتدفقة من السدين ودمار كبير لمدينة درنة.