الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البحوث الفلكية يرد على تصريحات الباحث الهولندي بشأن حدوث زلازل مدمرة

 جاد القاضي - مدير
جاد القاضي - مدير معهد البحوث الفلكية

أكد الدكتور جاد القاضي؛ مدير معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية؛ أن تصريحات الباحث الهولندي حول التنبؤ بالزلازل ليس لها أساس من الصحة على الإطلاق.

وقال القاضي في داخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الشخص الهولندي ليس عالم فلك ولا عالم زلازل؛ ربما يجمع بيانات أو معلومات إحصائية ولكن ما يقوله ليس له أساس من الصحة".

وأضاف: "لو كان هناك من يستطيع التنبؤ بالزلازل؛ لاستعانت الدول الكبرى التي لديها كثير من الزلازل به لحماية مواطنيها واستثماراتها من أي خسائر أو دمار ولكن ما يقال ليس له أساس من الصحة".

وتابع: "ادعو المواطنين إلى التركيز في أمور أخرى؛ المنطقة العربية والمجموعة النشطة على وسائل التواصل هي من تسوق لهذا الرجل ولكن في دول العالم الأخرى لا يتحدث عنه أحد".

وواصل: "يوم 22 ديسمبر لم يكن هناك اقتران لزحل ولا أي كوكب أخر؛ ما كان موجود وأعلنا عنه هو الاعتدال الخريفي أمس وهو ذروة فصل الخريف في نصف القاهرة الشمالي ولكن لم يوجد أي ظاهرة أخرى لا أمس ولا اليوم ولا غدا".

وأكمل: "ناس لم تصدر أي تقارير حول اقتراب أي كويكبات من الأرض ونناشد الإعلاميين تحري الدقة فيما يتداول من تقارير إعلامية؛ المراصد الفلكية على مستوى العالم ترصد الاجسام القريبة من الأرض وأي كويكب يقترب من الأرض يكون على مسافة ثلاثة أو أربعة أضعاف المسافة بين الأرض والقمر".

وكان الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس قد توقع حدوث زلزال مدمر بقوة 7.5 درجة أو أكثر في الفترة ما بين 26 و28 سبتمبر، وفق ما ذكرت صحف دولية.

وكتب على صفحته على منصة "X": "هذا شكل نموذجي على شكل M. المناطق المحددة هي تقريبية".

وفي تغريدة اخرى نقل تحذير الهيئة الجيولوجية التي ينتمي إليها، على “إكس”، والذي جاء فيه: “تقلبات قوية جدًا. يمكن أن يصل النشاط الزلزالي إلى 7.5 م أو أعلى".

وأشار هوجربيتس في تحذير إن اقتران المريخ وعطارد والمشتري في 22 سبتمبر يمكن أن يؤدي إلى هزة قوية في وقت لاحق في 23 أو 24 سبتمبر".