الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر واليونان وقبرص يعيدون التأكيد على التعاون الكامل في ملف الغاز والأزمات الإقليمية

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية سامح شكري، خلال اجتماعه مع نظيريه اليوناني والقبرصي في نيويورك، نهاية الأسبوع، أن مصر ملتزمة باستكشاف سبل جديدة للتعاون الثلاثي مع اليونان وقبرص واجتمع شكري مع نظيريه لبحث الأزمات الإقليمية والاقتصادية على هامش الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقًا لصحيفة كاثمريني اليونانية.

وأكد السفير نيكولاوس باباجورجيو في مقابلة أجريت مؤخرًا أن اليونان وجدت في مصر شريكًا إقليميًا مثاليًا، فيما أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن مباحثات شكري جاءت على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك وجمع هذا اللقاء شكري مع نظيريه اليوناني جيورجوس جيرابيتريتيس والقبرصي كونستانتينوس كومبوس وقال شكري إن الآلية الثلاثية تعكس الالتزام المشترك بترجمة التوافق السياسي إلى تعاون أمني واقتصادي وثقافي ملموس.

وأضاف شكري أن الآلية الثلاثية تعد إطار تعاون إقليمي مهم وناجح في منطقة البحر الأبيض المتوسط، يهدف إلى مواجهة التحديات المشتركة والأزمات الطارئة.

المباحثات الثلاثية

شدد وزراء الخارجية خلال الاجتماع على ضرورة عقد القمة العاشرة بين رؤساء الدول الثلاث وضرورة الإسراع في تنفيذ المشروع وتناولت المناقشات مجموعة من المبادرات المشتركة في مجالات مثل الغاز والكهرباء والسياحة والنقل والزراعة، مع التركيز على تحديد مجالات التعاون الواعدة في القطاعات الحيوية.

علاوة على ذلك، شدد الوزراء على ضرورة تعزيز التنسيق داخل منتدى غاز شرق المتوسط من أجل تعظيم استخدام موارد الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط.

كما تناول الوزراء الثلاثة القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك الأزمة الليبية، والأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وجهود إحياء عملية السلام، والتطورات في السودان، والأزمة الروسية الأوكرانية وأطلع شكري الوزيرين اليوناني والقبرصي على تطورات المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي، مسلطًا الضوء على أولوية مصر القصوى متمثلة في حماية أمنها المائي.

كما شدد شكري على الطبيعة الوجودية لقضية الأمن المائي، وشدد على ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا بشأن ملء وتشغيل السد.

العلاقات المصرية - القبرصية

عقب اللقاء، التقى شكري مع نظيره القبرصي لبحث التعاون الاقتصادي والاستثماري وقال وزير الخارجية إن مصر تولي أهمية كبيرة لتعزيز الاستثمارات القبرصية في مصر كما أكد شكري أن مصر حريصة أيضًا على البناء على التعاون الناجح، خاصة في قطاعي الغاز الطبيعي وربط الكهرباء، مضيفًا أن الطاقة مجال استراتيجي للتعاون بين البلدين.

ومن جانبه، أعرب كومبوس عن حرص قبرص على تطوير التعاون الثنائي مع مصر والتعاون الثلاثي مع اليونان وأشاد كومبوس بمصر باعتبارها ركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط وشرق البحر الأبيض المتوسط، مشيدا بالجهود المصرية لمكافحة الإرهاب والتصدي للهجرة غير النظامية.

العلاقات المصرية - اليونانية

بحث وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره اليوناني سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية في قطاعات مثل السياحة والزراعة والتحول الأخضر، والحفاظ على التنسيق في مجال الطاقة والغاز الطبيعي ومن جانبه، دعا شكري إلى تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، مع التركيز بشكل خاص على تشغيل العمالة الموسمية المصرية في اليونان.

وعلى مدار العقد الماضي، عملت مصر واليونان وقبرص على تعميق تعاونها الثلاثي عبر مختلف الجبهات، بما في ذلك السياسة والطاقة والاقتصاد والدفاع. وقد شمل تعاونهم تبادلات رفيعة المستوى والعديد من مؤتمرات القمة الثلاثية لتعزيز المشاريع والمبادرات المخطط لها.