الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يكشف أبرز مخاطر المتحور بيرولا الجديد

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور إسلام عنان؛ أستاذ اقتصاديات الدواء وعلم انتشاء الأوبئة؛ عن مخاطر المتحور الجديد من كورونا والذي يطلق عليه اسم بيرولا.

وقال عنان في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "التقارير عن المتحور الجديد من كورونا قليلة؛ وحاليا الإصابات بالمتحورات السابقة في الولايات المتحدة وأوروبا ارتفعت وهناك زيادة في الانتقال للمستشفيات بنسبة 50%".

وأضاف: "المتحور بيرولا موجود حاليا في أقل من 10 دول حتى الان وهي الدول التي أبلغت بوجود المتحور؛ ومنظمة الصحة العالمية تتبع المتحور الجديد؛ التخوف من المتحور بيرولا أنه لا يظهر في تحليل البي سي أر؛ وهو ما يعني أن المتحور خفي".

وتابع: "التخوف الأول من المتحور أنه لا يظهر كما أنه يمكن أن يهرب مناعيا من اللقاحات؛ اللقاحات مصممة لمواجهة النسخة الأولى من اللقاح؛ بشكل عام اللقاح يحمي من الإصابة وهذه النسبة انخفضت 20% وكل شهر تتراجع في حدود الـ 2 %".

وتابع: "حماية اللقاحات من الوفيات عالية وكذلك عدم تطور الإصابة للانتقال إلى المستشفى؛ وأصحاب الأمراض المزمنة والكوادر الطبية يجب أن يحصلوا على اللقاح؛ حتى يخفف من حدة الإصابة خاصة مع ارتفاع نسبة الانتقال إلى المستشفيات".

يراقب مسؤولو الصحة في جميع أنحاء العالم عن كثب سلالة "بيرولا كوفيد"، التي تنتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم.

ويعتبر المتحور الجديد من كوفيد 19 أحد الطفرات الناتجة عن المتحور أوميكرون الأكثر انتشارا في العالم.

ويثير المتحور الجديد من كورونا قلق الخبراء نظرا لوجود 35 طفرة في بروتينه الشوكي، وهو جزء الفيروس الذي صممت لقاحات كوفيد لاستهدافه.

ووفقا للتقارير فإن العديد من طفرات "بيرولا" لها وظائف غير معروفة، لكن يُعتقد أن بعضها الآخر يساعد الفيروس على الهروب من جهاز المناعة.

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأربعاء الماضي، إن القفزة الجينية "بنفس الحجم تقريبًا" التي شوهدت بين متغير أوميكرون الأولي ومتغير دلتا.

وحذر علماء الفيروسات من أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان BA.2.86 يعاني من أي أعراض محددة جديدة، حيث لا يزال العلماء يحللون الحالات المكتشفة مؤخرًا.