الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعطيش السوق.. الزراعة توضح سر ارتفاع أسعار البصل

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور علي عبد المحسن؛ رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة عن أسباب الارتفاع الجنوني في أسعار البصل.

وقال عبد المحسن في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لدينا اكتفاء ذاتي من البصل ونقوم بتصدير الفائض إلى الخارج وحجمه 10-15% من حجم الإنتاج".

وأضاف: "انتجنا 3.5 مليون طن في ابريل ومايو الماضي وما تم تصديره اقل من 400 ألف طن؛ نستهلك سنويا 3 مليون طن بمتوسط شهري 25 ألف طن ولكن بعض التجار قاموا بشراء المحصول من المزارعين بـ 5-6 جنيهات للكيلو ويقومون حاليا بتعطيش السوق لبيعه بأرقام مرتفعة".

وتابع: "ليس لدينا مشكلة في إنتاج البصل وما تم تصديره هذا العام أقل من العام الماضي؛ وما حدث أن بعض التجار قاموا بشراء كميات كبيرة وما يحدث حاليا احتكار قلة؛ مجموعة من التجار اشتروا المحصول ويقومون بتعطيش السوق حاليا".

وارتفعت أسعار البصل بشكل جنوني خلال الفترة الماضية وهو ما دفع الحكومة إلى اصدار قرار بوقف تصديره يوم الأربعاء الماضي.

ولم يمر أيام على صدور القرار حتى قام الحكومة بتعليق تنفيذه؛ حيث اعلنت مصلحة الجمارك العمل بمنشور سابق معلن به قرار وزاري من وزير التجارة والصناعة، بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وحسب منشور مصلحة الجمارك أصدرته رقم 18 لسنة 2023، بتاريخ أمس الجمعة 22 سبتمبر بإلغاء العمل بمنشور رقم 16 بشأن حظر تصدير البصل الطازج والمبرد لمدة 3 أشهر.

وكانت مصلحة الجمارك، أعلنت الخميس الماضي، إصدارها لمنشور تصدير رقم 16 لسنة 2023 بتطبيق قرار وزير التجارة والصناعة رقم 349 لسنة 2023 بشأن حظر تصدير كافة أصناف البصل الطازج، وذلك لمدة 3 أشهر.

ووفقا لوزارة الزراعة فإن مصر لديها اكتفاء ذاتي في محصل البصل فيما تقوم بتصدير الفائض إلى الخارج.

وأشارت مصادر إلى ارتفاع الطلب على البصل المصري نتيجة وجود مشكلات في إنتاج البصل لدى بعض الدول المصدرة مثل الهند وباكستان وهو ما دفع الموردين إلى زيادة الكميات المخصصة للتصدير وهو ما أثر على السوق المحلي.