الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السوداني داعيًا لمواجهة الجفاف من الأمم المتحدة: لا تتركوا العراق يموت عطشًا

الرئيس نيوز

قال رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، إن إرادة الاتفاق والتفاهم تغلبت في العراق الجديد، مبينًا أن الحكومة العرقية تتبنى برنامجًا إصلاحيًا شاملًا وطموحًا لتصحيح المسار وإعادة الثقة بالنظام السياسي، وأن بلاده تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات المناسبة لردع أي انتهاك لسيادة العراق.

وأضاف السوداني في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: لا يجب ترك العراق يموت من العطش، ونحن نعاني من آثار الجفاف وندعو الدول الإقليمية لتشكيل تكتل تفاوضي ضمن اتفاقية المناخ، ومهمة التكتل التفاوضي ضمن اتفاقية المناخ تتمثل في تنسيق الجهود لمواجهة الجفاف وتوفير المياه.

وتابع: لا بديل لنا كمجتمع دولي سوى تكثيف الجهود لمكافحة المخدرات لعلاقتها الوثيقة بالإرهاب، والعراق كان وما زال يؤمنُ بالمبادئ العامة التي أُسست عليها منظمة الأمم المتحدة، ويسهمُ في جميع برامجها.

وقال رئيس الوزراء العراقي: نجري حوارا مستمرا مع إقليم كردستان العراق لحل كافة القضايا، ونسعى لإجراء الانتخابات المحلية بنهاية العام الجاري عقب توقفها لمدة 10 سنوات، والعراق بات بيئة آمنة تجذب المستثمرين، فالبيئة الاقتصادية للعراق تطورت لتنفتح على الاقتصاد العالمي.

وأردف رئيس الوزراء العراقي: نتعامل مع جميع الدول وفق مصالحنا الوطنية، ونمد الأيادي لجميع دول الجوار من أجل ازدهار المنطقة، ولكن نحن نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية تحت أي ذريعة، ولن نسمح بأن يكون العراق منطلقا لأي هجمات على دول الجوار.

وأضاف السوداني: نطالب الدول الصديقة والشريفة لمساعدتنا في محاربة الفساد، لأن ذلك أصبح أولوية في العراق، فقد شخصنا آفة الفساد في العراق وجعلنا مكافحتها أولويتنا ولاحقنا المطلوبين مهما كانوا.