الأربعاء 17 أبريل 2024 الموافق 08 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

آخر تطورات حرب السودان.. البرهان يطالب المجتمع الدولي بتصنيف الدعم السريع كـ"مجموعات إرهابية"

الرئيس نيوز

قال قائد الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، إن "التدخلات الإقليمية والدولية في دعم الميليشيات في السودان ستحرق الإقليم"، مضيفًا أن "قوات الدعم السريع مارست جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في معظم مناطق السودان".

وأشار إلى أن "الميليشيات مارست انتهاكات عرقية وجرائم حرب لا سيما في الخرطوم ودارفور"، مردفًا: "استجبنا لجميع المبادرات من أجل إنهاء العنف في السودان، وما زلنا نمد الأيادي من أجل السلام في السودان".

وطالب البرهان، المجتمع الدولي بـ"تصنيف مجموعات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها كمجموعات إرهابية". منوهًا لارتكابها كل الجرائم التي تضعها في هذا التصنيف، حسب ما ذكر إعلام مجلس السيادة الانتقالي.

من جانبه، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" في كلمة مسجلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن "قوات الدعم السريع على استعداد تام لوقف إطلاق النار في كافة أرجاء السودان للسماح بمرور المساعدات الإنسانية وتوفير ممرات آمنة للمدنيين ولعمال الإغاثة".

وأضاف: "نحن مستعدون لبدء محادثات سياسية جادة وشاملة تؤدى إلى حل سياسي شامل وإقامة حكومة مدنية، تقود البلاد نحو التحول الديمقراطي والسلام الحقيقي الدائم".