الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تحركات جديدة لتقنين أوضاع 11 مليون لاجئ فى مصر

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

تستضيف مصر على أرضها نحو 9 ملايين لاجئ حتى قبل أزمة الحرب السودانية، والتى من المتوقع أن تكون قد رفعت العدد لأكثر من 11 مليون لاجئ معظمهم دخلوا البلاد فى أعقاب أحداث الربيع العربى.
وبحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، يشكل اللاجئين السودانيين قبل أزمة الحرب الأخيرة ما يقارب نصف أعداد اللائجين فى مصر بنحو 4 ملايين شخص، يليهم أصحاب الجنسية السورية بعدد 1.5 مليون شخص، ومن المتوقع ارتفاع عدد اللاجئين السودانيين بعد الحرب بمليونى شخص.
بدورها، أدخلت مصر بعض التعديلات على التشريع المنظم لحالات منح الجنسية المصرية للأجانب، والتى تنص على أن يكون طلب التجنيس مقترن بشراء عقار بمبلغ لا يقل عن 300 ألف دولار، ويحول من الخارج وفقًا للقواعد المعمول  بها  فى البنك المركزى أو أن يكون المبلغ قد دخل مصر من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم إثباته جمركيًا.
كما نصت على تقديم ما يفيد أداء رسم قيمته 10 آلاف دولار أو ما يعادله بالجنية المصرى يسدد بموجب تحويل بنكى من الخارج وفقًا للقواعد المعمول بها فى البنك المركزى ويودع فى الحساب المخصص لذلك فى البنك المركزى.
وتضاف مادة جديدة تنص على أنه يتعين على طالب التجنس فى حالة شراء عقار تقديم المستندات الآتية: 
صورة عقد شراء العقار، صورة من رخصة العقار، إيصال مرافق "إن وجد"، وما يفيد إيداع المبلغ المحدد بأحد البنوك المرخص لها من البنك المركزى سواء عن طريق التحويل من الخارج أو من خلال دخول المبلغ من أحد المنافذ الجمركية وإثباته جمركيا ثم إيداعه بالبنك، إقرار بعدم التصرف بالعقار لمدة 5 سنوات، ما يفيد أن العقار مسجل بالشهر العقارى أو يخضع لإشراف إحدى جهات الولاية المملوكة للدولة.