السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

مقرر المحور المجتمعي يكشف عن مفاجأة في مقترحات المواطنين والأحزاب

خالد عبد العزيز -
خالد عبد العزيز - مقرر الحوار المجتمعي

أكد المهندس خالد عبد العزيز، مقرر المحور المجتمعي بالحوار الوطني، أن الحوار كان فرصة جيدة من أجل طرح الأفكار من جميع الاتجاهات.

وقال عبد العزيز في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "المحور السياسي بالحوار الوطني يحصل على الضوء ولكني فوجئت حين عرض علينا المقترحات أن المقترحات والقضايا المرسلة من المواطنين والأحزاب كانت في المحور الاقتصادي ثم المجتمعي ثم السياسي".

وأضاف: "فوجئت أيضا بالمقترحات في المحور المجتمعي أن أعلى المقترحات كانت في الهوية الوطنية والثقافة من الصحة والتعليم؛ وحين نوقشت كل المقترحات وجدت أن هذا الموضوع هو الأهم والأخطر على الأسرة المصرية".

وتابع: "هناك 6 لجان بالمحور المجتمعي وقامات تقود هذه اللجان وكل مقرر للجنة يقود لجنته وأنا أقوم بالتنسيق؛ وإلى حد كبير شعرت بالرضا عن هذا الأمر وكنت احضر المحور السياسي والاقتصادي كمواطن والجميع كان يتحدث بكل صراحة وكل متحدث كان يتحدث بشكل مكثف وواضح".

وواصل: "في بداية الامر لم أكن متفائل بشكل كبير بخصوص التوصيات خاصة وأنني عملت في الحكومة؛ ولكن مع اختلاف الزمن والقضايا فوجئت أنه دائما الشعب المصري لديه الجديد وأنك تستمع إلى أراء متميزة وجيدة وهي ميزة اختلاف الحاضرين المشاركين".

وأوضح: "على سبيل المثال عند الحديث عن التعليم؛ لدينا أزمة في الأبنية التعليمية وسوء توزيع وحين تتابع رأي الناس حول الحل؛ ستجد أفكار على سبيل المثال يمكن ادخال بعض مباني الأوقاف في خدمة التعليم".

وكان الحوار الوطني قد توصل إلى مجموعة من التوصيات والتي تم رفعها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل دراستها وتنفيذها في شكل قرارات أو إحالتها إلى مجلس النواب من أجل تحويلها إلى تشريعات وقوانين.

ويضم الحوار الوطني معظم أطياف الشعب المصري وكافة الاتجاهات وتم تقسيم الحوار إلى ثلاثة محاور سياسي واقتصادي واجتماعي حيث يضم كل محور مجموعة من الخبراء والسياسيين والباحثين من أجل التوصل إلى توصيات لحل المشكلات التي تواجه الدولة في كل محور.

ويعد الحوار الوطني هو الفرصة الوحيدة التي نجحت في جمع الأحزاب والسياسيين والحكومة للحديث تحت سقف واحد.