الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير النقل يكشف تفاصيل إنشاء ميناء بحري ضخم مزود بأرصفة في طابا

وزير النقل
وزير النقل

كشف الفريق كامل الوزير؛ وزير النقل عن البدء في إنشاء ميناء بحري في منطقة طابا بشبه جزيرة سيناء في إطار إجراءات الحكومة لتنمية سيناء.

وقال الوزير في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "انتهينا من عمليات الدراسة لإنشاء الميناء وسوف يتم البدء في المشروع خلال الفترة المقبلة".

وأضاف: "اليوم نعمل من الفردان حتى بالوظة ومن بالوظة إلى شرق بورسعيد 44 كم؛ والمشروع سوف يضم منفذ بري وأرصفة بحرية بالإضافة إلى مبني للركاب وشحن البضائع والنقل".

وأوضح: "الممر اللوجستي رقم 3 هو العريش – طابا؛ وأنا أحيي وزير النقل الأردني والحكومة الأردنية وجلالة الملك لأنهم طلبوا نقل بضائع الأردن من خلال ميناء العريش وميناء شرق بورسعيد وكذلك العراق أيضا".

وأكمل: "غدا سوف أتواجد مع رئيس الوزراء في طابا لمتابعة العمل في طابا ونويبع وسانت كاترين؛ لا نترك منطقة في مصر بدون تنمية؛ ميناء العقبة في الاردن وميناء حقل في السعودية 

وأشار الوزير إلى أن الممر اللوجستي سوف يضم أيضا منطقة انتاج صناعي وتجاري وزراعي وسياحي موضحا أن الدولة تعمل على ربط الممر بالمواصلات البرية السريعة.

وتطرق الوزير للحديث عن إيرادات السكك الحديد مشيرا إلى أنها تضاعفت 3 مرات في ضوء ما شهده القطاع من أعمال التطوير.

وواصل: "حين توليت المسؤولية كانت إيرادات السكك الحديد تصل إلى 5-6 مليون جنيه يوميا وفي الوقت الحالي أصبحت تحقق 15 مليون يوميا بعد أعمال التطوير وحل مشكلة التهرب من دفع التذاكر".

وأكمل: "مصر سوف تبدأ العمل على إنتاج قضبان السكك الحديد مشيرا إلى أن الدولة سوف تنتج مليون طن قضبان سنويا لأول مرة في التاريخ خلال ديسمبر المقبل بعد أن كانت تقوم باستيرادها خلال السنوات الماضية".

ولفت وزير النقل إلى أن مصر تعمل على توطين صناعة النقل داخل البلاد مشيرا إلى التعاون مع شركاء أجانب في هذا المجال.

واختتم: "مصر تتعاون مع الشركات العالمية في مجال السكك الحديدية من أجل إنشاء مصانع لها داخل مصر؛ القضبان تأتي من الشركة النمساوية الشريك الأجنبي لمصر ويتم تصنيعها داخل مصر".