الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الرئيس البولندي يرد على شكوى أوكرانيا: تذكروا مساعدتنا لكم

الرئيس نيوز

قال الرئيس البولندي أندريه دودا، الثلاثاء، إنه "على أوكرانيا أن تتذكر بأنها تتلقى المساعدة من بولندا"، ردًا على تقديم كييف شكوى ضد وارسو في منظمة التجارة العالمية، بسبب خلافات حول صادرات الحبوب الأوكرانية.

وقال دودا للصحافيين في نيويورك بعد خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: "سيكون من الجيد لأوكرانيا أن تتذكر أنها تتلقى المساعدة منا، وأن تتذكر أننا أيضًا بلد عبور إلى أوكرانيا"، بحسب ما أوردت وكالة "رويترز".

وفيما تدعم بولندا أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، فإن البلدان على خلاف بشأن تمديد بولندا مؤخرًا للحظر المفروض على واردات الحبوب الأوكرانية، والذي تقول وارسو إنه ضروري لحماية مزارعيها.

وأعلنت بولندا وسلوفاكيا والمجر تمديد القيود على واردات الحبوب من أوكرانيا، الجمعة، بعد أن قررت المفوضية الأوروبية عدم تمديد هذا الحظر من الدول الخمس المجاورة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، والتي تشمل أيضًا رومانيا وبلغاريا.

وأكد متحدث باسم منظمة التجارة العالمية أن كييف اتخذت الخطوة الأولى في نزاع تجاري، من خلال تقديم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية. ولم يوضح المتحدث أسماء الدول الواردة في الشكوى، إلا أن كييف سبق أن ذكرت أن الشكوى تستهدف بولندا وسلوفاكيا والمجر.

وقال الرئيس البولندي إنه "إذا قدمت أوكرانيا الشكوى فإن بولندا ستشرح الوضع أمام المحكمة". وشدد على أن الحظر "يشمل الواردات وليس عبور الحبوب الأوكرانية".

وأضاف: "هناك دوائر أعمال لها مصالح في أوكرانيا، وترغب في بيع الحبوب في أسرع وقت ممكن بأقل تكلفة ممكنة. علينا أن ندافع عن أنفسنا ضدها".

وتابع: "أود أن أقارن الوضع بشيء مثل شخص يغرق.. الشخص الغارق خطير للغاية، لأنه يمكن أن يسحبك إلى الأعماق... يمكنه ببساطة إغراق المنقذ".

وتفرض الدول الثلاث، إلى جانب بلغاريا ورومانيا، منذ أبريل الماضي، قيودًا على عبور الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها بموجب اتفاق يهدف إلى حماية القطاعات الزراعية المحلية في هذه البلدان، إذ أن الحبوب الأوكرانية معفاة من رسوم الجمارك في الاتحاد الأوروبي، ما جعلها أرخص من الإنتاج المحلي لهذه الدول.