الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| تحذيرات من تخزين الأرز.. رجب شحاتة: "ارتفاع سعره طبيعي"

 رجب شحاتة - رئيس
رجب شحاتة - رئيس شعبة الأرز

أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن ارتفاع أسعار الأرز حاليا أمر طبيعي بسبب الفرق بين بشائر الأرز الجديد والمحصول النهائي تلك المدة التي تصل من أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وقال شحاتة في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "البعض يقوم بتخزين الأرز؛ وكما أوضحنا سوف نقدم مذكرة إلى وزير التموين أن من يقوم بتخزين الأرز أكثر من إنتاجه يتعرض للمساءلة؛ نحن لسنا ضد الفلاح أو التاجر؛ ولكن على الفلاح أن يخزن الأرز الخاص به فقط".

وأضاف: "وزير التموين أصدر قرار وزاري أن كل من يريد العمل في تجارة الأرز يجب أن يمتلك خطاب من وزارة التموين من المركز أو المحافظة التابع لها ويبلغ أسبوعيا بالكميات والأسعار؛ من يتبع التعليمات سوف ينجو من أي عقاب".

وتابع: "نقول لمن يقوم بتخزين الأرز الدولة ليس لديها مانع في التخزين ولكن يجب إبلاغ إدارات التموين بكميات الأرز الموجودة لديك؛ حتى يتم التخزين يجب أن يمتلك المواطن سجل تجاري وبطاقة ضريبية وفي هذه الحالة سوف يتردد مليون مرة لأن من يعملون في الخفاء أكثر ممن يعملون في العلن وبالتالي لن يقوموا بالإبلاغ".

وواصل: "سوف نقوم بالإبلاغ والدولة تقوم بالإجراءات اللازمة؛ سعر الطن ارتفع من 500-700 وبعض الأنواع ارتفعت إلى ألف جنيه؛ نطمئن المواطنين أن الأرز مازال في الأرض الزراعية وما تم حصاده لا يتعدى 10-15%".

وأكمل: "هناك أجزاء كبيرة جدا من كفر الشيخ والغربية لم تقم بالحصاد وكذلك محافظة البحيرة؛ هناك كميات كبيرة جدا موجودة ولا يوجد مواطن ذهب لشراء الأرز ولم يجد أيا كانت الكمية وحتى إذا أراد التخزين يمكنه ذلك".

وأوضح: "لدينا عادات في تخزين الأرز لا نستطيع التخلي عنها؛ رغم أن الأرز موجود في المحال التجارية طوال الوقت؛ الأرز موجود طوال العام".

واختتم: "الحصاد الحقيقي سيكون من أول أكتوبر ومحصول الجمهورية بالكامل سيكون موجودا إن شاء الله؛ شكاوي تخزين الأرز تأتي من بعض مناطق الشرقية والدقهلية وبلقاس وشربين ودمياط ولكن بالنسبة لكفر الشيخ لم تأتِ إلينا أي شكاوي وكذلك الغربية".