الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف تسد مصر العجز في الموارد المائية؟ وزارة الري توضح

أرشيفية
أرشيفية

كشف المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، عن جهود الدولة من أجل معالجة محدودية موارد المياه مع تضاعف الاستهلاك بالمقارنة مع الموارد الموجودة حاليا.

وقال غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "المشروع يعد أحد المشروعات العامة التي يتم تنفيذها في إطار التوسع في مجال إعادة استخدام الصرف الزراعي".

وأضاف: "مواردنا المائية محدودة؛ نتحدث عن حوالي 60 مليار متر مكعب من الموارد المائية؛ وهي 55 مليار متر مكعب من النيل بالإضافة إلى بعض الموارد الأخرى من الأمطار والمياه الجوفية".

وتابع: "احتياجات مصر السنوية من المياه 110 مليار متر مكعب من المياه وهو ما يعني أننا نحتاج إلى ضعف المياه الموجودة لدينا؛ يتم تعويض جزء من الفارق بين الموارد والاستخدامات المائية من خلال إعادة استخدام المياه".

وواصل: "يتم إعادة تدوير المياه الخاصة بالصرف الزراعي؛ لدينا مئات من المحطات التي ترفع المياه لتغذية الترع؛ نتحدث عن أربع أو خمس مرات يتم تدوير مياه الصرف الزراعي داخل المنظومة المائية من خلال إعادة معالجة المياه".

وأكمل: "الرئيس افتتح محطة بحر البقر وهي تعتمد على مياه المصارف القادمة من شرق الدلتا ويتم تجميع المياه وإعادة تدويرها؛ أما مشروع محطة الحمام هي نفس الفكرة ولكن يتم إعادة معالجة المياه من شرق الدلتا".

وأوضح: "محطة بحر البقر هي الأكبر على مستوى العالم بطاقة 5.6 مليون متر مكعب ومحطة الحمام أكبر وتصل إلى 7.5 مليون متر مكعب في اليوم وسوف تكون الأكبر في العالم وهو ما يظهر حجم المجهود الكبير الذي تبذله الدولة وكيف أننا نستفيد من كل نقطة مياه".

وذكر: "نستفيد بكل نقطة مياه وحتى بعد أن ندور المياه 4 أو 5 مرات نقوم بعلاجها وإعادة استخدامها أيضا وهو ما يوضح حجم المجهود الذي تقوم به الدولة في هذا المجال؛ هذه المشروعات تساعد في استصلاح الأراضي الجديدة وتحقيق الأمن الغذائي".

واختتم: "مواردنا المائية محدودة؛ ولابد أن نلجأ إلى إعادة الاستخدام بهذا الشكل وبهذه المشروعات الضخمة التي تقوم بها الدولة".