الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"استعراضية ورمزية".. ردود فعل واسعة على رفض "شولتز" مصافحة وزير خارجية روسيا 

الرئيس نيوز

قفز اسم المستشار الألماني "أولاف شولتز" إلى عناوين الأخبار الرئيسية خلال الأسبوع الماضي، بعد أن ارتدى رقعة عين سوداء فوق إحدى عينيه في أعقاب إصابتها أثناء أداء تمارينه الرياضية اليومية المعتادة.

وذكر موقع "دويتش فيله" الإخباري الألماني أن شولتز إصيب في وجهه وتعامل شولتز مع الإصابة بكثير من المرح روح الدعابة وغرد عبر موقع X، تويتر سابقًا: “خمنوا من لديه هذه الإصابة الآن... أتشوق لمعرفة تعليقاتكم وأنتظر الميمز”.

وأثار رفض شولتز مصافحة وزير خارجية روسيا ردود فعل واسعة سلطت الصحافة العالمية الضوء عليها.

وأكد شولتز أن الإصابة لم تؤثر عليه بشكل قوي، مضيفا: "شكرًا للأمنيات الطيبة. (الإصابة) تبدو أسوأ مما هي عليه".

وظهرت صورة للمستشار الألماني توضح وجود سحجات حول عينه اليمنى وبعض آثار الإصابة حول الأنف والذقن.

وأوضح المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت إن حالة المستشار جيدة و"كان في حالة مزاجية جيدة للغاية صباح اليوم، لكنه لا يزال يبدو متضررًا بعض الشيء".

وصرح بأنه تم نشر الصورة "حتى يتمكن الجميع من أن يعتادوا الكيفية التي سيبدو عليها خلال الأسبوع أو الأسبوعين المقبلين".

كان شولتز، البالغ من العمر 65 عامًا، قد سقط أثناء ممارسة رياضة الركض ولهذا السبب ألغى مشاركته في فعالية انتخابية لوزيرة الداخلية نانسي فيزر في ولاية هيسن.

وكتبت صحيفة "بيلد" أنه يُعْتَقد أن الحادثة وقعت على الخط الرئيسي الذي يمارس فيه المستشار رياضة الركض بجوار مسكنه في مدينة بوتسدام حيث تعثر ولم يتمكن من أن يسند نفسه في الوقت المناسب ولهذا السبب وقع على وجهه ويرافق شولتز خلال ممارسة الركض حراس شخصيون قدموا له العون على الفور.

جدير بالذكر أن أولاف شولتز يحاول ممارسة الرياضة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا كما كتب على صفحته الإلكترونية منذ أن كان نائبًا برلمانيًا ويحب أيضًا أن يمارس التجديف إذا سمح بذلك جدول مواعيده المزدحم وأحيانًا يتجول مع زوجته بريتا إرنست في العطلة ويركب الدراجات من وقت لآخر ولكنه بدأ ممارسة  الرياضة متأخرًا حيث يقول: "أيام المدرسة كنت أكره الرياضة أما اليوم فأنا أمارس الركض كلما أمكن". 

رفض شولتز مصافحة وزير خارجية روسيا 

اعتبر أولريخ رايتس في صحيفة "فوكس" أن المستشار الألماني أولاف شولتز كشف عن ضعفه، بعدم مصافحة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف خلال قمة الـ20 التي استضافتها الهند مؤخرًا.

وفي تعليق على رفض شولتز ووزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك مصافحة الوزير الروسي، كتب رايتس أن ممثلي ألمانيا أرادا بمثل هذه الصورة عرض روسيا على أنها دولة معزولة  و"لكن الروس ليسوا معزولين، وسيبقون موجودين غدًا وبعد غد".

ووصف خطوة شولتز بأنها "استعراضية ورمزية" لن تؤدي إلى أي شيء، مذكرا بأن روسيا تتعاون بنشاط مع كتلة البريكس.

وأضاف: "أعتقد أن هذه سياسة غبية للضعفاء، فلا يمكنك أن تقر هذا السلوك، فلن يحقق أي شيء ولن يؤدي إلا إلى تعزيز الشعور بالكراهية وفي واقع الأمر فإن هذه ليست الطريقة التي يمكن أن تدار بها السياسة الخارجية.

وأشار إلى أن سلوك شولتز وبيربوك "ليس دبلوماسيًا، بل هو عكس الدبلوماسية على طول الخط"، متابعا أنه "من واجبهما السعي إلى التفاهم المتبادل مع الروس".

وازدادت أعمال قمة الـ20 صعوبة ليس بسبب الخلافات بشأن أوكرانيا فحسب، بل أيضا بسبب المواقف المختلفة للدول المشاركة حول قضايا تغير المناخ والانتقال إلى أنظمة الطاقة منخفضة الكربون.