الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأعلى للأجور" يوضح عدد المستفيدين من قرار زيادة علاوة غلاء المعيشة

أرشيفية
أرشيفية

كشف مجدي البدوي؛ عضو المجلس القومي للأجور؛ عن تفاصيل قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الأجور والمعاشات.

وقال البدوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير": المذاع على قناة "صدى البلد": "القرار جاء في الوقت المناسب لأن الناس كانت تنتظر قرار الرئيس في هذه المرحلة في ظل الصعوبات التي تعرضوا لها بسبب زيادة الأسعار".

وأضاف: "القرار أثلج صدور المصريين خاصة وأن القرار استهدف مجموعة كبيرة للغاية من المصريين؛ ولو نظرنا إلى تكافل وكرامة وأصحاب المعاشات سنجد عددهم 16 مليون أسرة سوف يستفيدون من قرارات الرئيس".

وتابع: "هناك 3 قرارات مهمة؛ زيادة علاوة غلاء المعيشة من 300 إلى 600 جنيه؛ والرئيس رفع حد الاعفاء الضريبي من 36 ألف جنيه إلى 45 ألف جنيه وبالتالي المواطن سوف يستفيد من العلاوة وحد الاعفاء الضريبي وزيادة الحد الأدنى للأجور من 3500 إلى 4 ألاف".

وأكمل: "الزيادات الثلاثة سوف تحقق مبلغ جيد للمواطن خاصة أصحاب الدخول القليلة خاصة وأن الرئيس دائما يعمل على محدودي الدخل لأنهم أكثر المتأثرين بالازمة الاقتصادية".

وأوضح: "الرئيس أيضا لم ينسى الفلاح وطلب من البنك الزراعي تقديم مبادرات لصغار المزارعين؛ بالإضافة إلى إيقاف الفوائد على صغار المزارعين؛ الدولة قدمت ما عليها ويجب على الاخرين أن يقدموا ما لديهم".

وواصل: "أناقش المجلس الأعلى للأجور أن يعقد اجتماع طارئ ويقوم بإقرار زيادة جديدة في الأجور؛ وأن تتحرك منظمات المجتمع المدني من أجل العمل على ضبط الأسعار؛ الأزمة لها شقين؛ جزء نتيجة التضخم وجزء جشع التجار ويجب أن نقف بشدة ضد زيادة الاسعار".

وذكر: "نحتاج أيضا إلى ثقافة جعل أبنائنا يعملون في الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر وهو ما يوفر على الاقتصاد كثير من عمليات الاستيراد؛ المسألة ليست مسؤولية الحكومة فقط ولكن مسؤولية الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني".

وعن زيادة الحد الأدنى للأجور من 3500 إلى 4000 جنيه قال البدوي: "سوف يستفيد ما يقرب من 4 مليون من العاملين في الدولة بالإضافة إلى نصف مليون من العاملين في الهيئات الاقتصادية؛ ويتبقى القطاع الخاص".

واختتم: "الحد الأدنى للأجور بالنسبة للقطاع الخاص كان 3 ألاف جنيه؛ زيادة الأجور في القطاع الخاص مسؤولية المجلس القومي الذي يتفاوض مع القطاع الخاص".