الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير السياحة يوجه بضرورة وضع خطة طويلة الأجل لإعادة إحياء منطقة الأبجية

الرئيس نيوز

وجه أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، بضرورة وضع خطة طويلة الأجل لترميم وإعادة إحياء منطقة الأبجية، في جبل المقطم، ودراسة المستهدف بعد ترميهما، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة توجيه موارد الدولة وفقًا للأولويات ولتعظيم مصلحة الدولة.


جاء ذلك، عقب الانتهاء من افتتاح مسجد سليمان باشا الخادم في قلعة صلاح الدين الأيوبي، بعد الانتهاء من مشروع ترميمه.


وتفقد وزير السياحة والآثار مقابر الصحابة في منطقة الأبجية بجبل المقطم، حيث زار عددًا من الآثار الموجودة بها، منها مشهد أخوة يوسف الأسباط.

وخلال الجولة، استمع وزير السياحة إلى شرح مفصل من الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن منطقة الأبجية، وما بها من آثار وأهميتها التاريخية وعمارتها وخطة الترميم والتطوير الجارية بها.


من جانبه، قال الدكتور أبو بكر أحمد عبدالله، المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، أن مشهد أخوة يوسف يعود تاريخه إلى عصر الخليفة الفاطمي المستنصر بالله، ويتكون من مساحة مربعة يغطيها قبة ترتكز على 4 مقرنصات، وأهم ما يميزه المحراب الثلاثي الذي يعد من أجمل المحاريب الفاطمية.

رافق وزير السياحة والآثار، خلال الجولة، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأحمد عبيد، مساعد الوزير لشؤون الديوان والوكيل الدائم للوزارة، والعميد مهندس هشام سمير، مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف، والمكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.