الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سياسيون ونواب: قرارات الرئيس الاجتماعية تحمل رسائل "أمل" باقتراب انفراجة اقتصادية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أشاد عدد من النواب بالقرارات الاجتماعية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، أثناء زيارته لمحافظة بني سويف، لافتتاح عدد من المشروعات الخاصة بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وشملت القرارات الرئاسية، الدرجات الوظيفية المختلفة، والعلاوة الدورية، والمعاشات، وبدل التدريب والتكنولوجيا للصحفيين.

وقال النائب إسماعيل نصر الدين، إن القرارات التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي ستعمل على “تخفيف الأعباء على المواطنين”.

وأضاف النائب، في بيان، أن هذه  القرارات تعكس شعور الرئيس بمعاناة المواطنين جراء الأزمة الاقتصادية.

وقال النائب تيسير مطر، وكيل لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ، أن هذه القرارات تصب في مصلحة المواطن المصري وخاصة الفقراء ومحدودي الدخل.

وأكد د. باسل عادل رئيس كتلة الحوار، أن هذه القرارات خطوة هامة  من شأنها تخفيف جزء من الأزمة الاقتصادية عن كاهل المواطنين.

وأضاف عادل، في بيان: نتطلع لإصدار المزيد من القرارات التي تدعم المصنعين والمصدرين والعاملين بالقطاع الخاص، وأن ترتبط أي سياسات إصلاحية بخطط ضرورية وعاجلة لدعم الإنتاج في كل القطاعات.

وقال د. أيمن محسب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إن قرارات الرئيس حملت رسائل أمل مهمة إلى كل المصريين، عن اقتراب حدوث انفراجة حقيقية على المستوى الاقتصادي.

وأضاف محسب، في بيان، أنّ الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي أحدثت طفرة تنموية غير مسبوقة في جميع محافظات مصر، خاصة صعيد مصر الذي عانى من التهميش على مدار عقود، وهو ما جعله طاردا للسكان الذين يخرجون للبحث عن فرص عمل لائقة تضمن لهم حياة كريمة.

وتابع أنّ الدولة نجحت في تحسين مناخ الاستثمار في جميع محافظات الصعيد من خلال تحسين البنية التحتية، ورفع مستوى الخدمات المتاحة وإطلاق العشرات من المشروعات القومية الكبرى التي تستوعب الآلاف من الشباب الباحثين عن فرص عمل مناسبة دون الاضطرار إلى الانتقال إلى محافظات الوجه البحري.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت عن 8 قرارات بهدف تخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين في إطار مواجهة الآثار الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين، أن القرارات تؤكد دعم الرئيس المستمر للمواطن البسيط، وحرصه على تحقيق الرعاية الاجتماعية للمواطنين في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد. 

وأشار النائب، في بيان، إلى أهمية تلك القرارات في تخفيف معاناة مختلف الفئات بالشعب المصري، ليتمكن من مواجهة التحديات العالمية الحالية.

قرارات الرئيس السيسي اليوم 

وخلال كلمته لدى افتتاح مشروعات تنموية في محافظة بني سويف، وجه الرئيس السيسي، الحكومة والمؤسسات المعنية بالدولة لتنفيذ ما يلي:

أولا: زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

ثانيا: زيادة الحد الأدنى الإجمالي للدخل للدرجة السادسة، ليصبح "4" آلاف جنيه، بدلا من "3500" جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية، وفقا لمناطق الاستحقاق.

ثالثا: رفع حد الإعفاء الضريبي بنسبة "25%"، من "36" ألف جنيه، إلى "45" ألف جنيه، لكافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال والقطاع العام.

رابعا: زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، وبإجمالي "5" ملايين أسرة.

خامسا: مضاعفة المنحة الاستثنائية، لأصحاب المعاشات والمستفيدين منها، لتصبح "600" جنيه، بدلا من "300" جنيه، بإجمالي "11" مليون مواطن.

سادسا: سرعة تطبيق زيادة بدل التكنولوجيا، للصحفيين المقيدين بالنقابة، ووفقا للمخصصات بذات الشأن بالموازنة العامة.

سابعا: قيام البنك الزراعي المصري، بإطلاق مبادرة للتخفيف عن كاهل صغار الفلاحين والمزارعين، من الأفراد الطبيعيين المتعثرين مع البنك، قبل أول يناير 2022.

ثامنا: إعفاء المتعثرين من سداد فوائد وغرامات تأخير سداد الأقساط المستحقة، للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحد أقصى نهاية 2024.