الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق: الرهان الأمريكي على جماعة الإخوان فشل

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية السابق؛ أن الولايات المتحدة فشلت في رهانها على تيار الإسلام السياسي في منطقة الشرق الأوسط.

وقال العرابي في مقابلة مع برنامج "ثم ماذا بعد" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية": "الولايات المتحدة دعمت الإسلام السياسي وكان لديهم الوهم أنه يمكن الاقتراب من الإسلام السياسي على أساس اعتقاده بأنه تلبية لرغبات شعوب الإقليم".

وأضاف: سياسة الولايات المتحدة كانت خاطئة واستمرت فيها؛ أثناء حكم الاخوان في مصر كانت أكبر دليل على خطأ القراءة الأمريكية وبعدها تونس والسودان وهي تؤكد أن الشعوب لا تقبل حكم الإسلام السياسي".

وتابع: "الولايات المتحدة قامت ببناء فرضية استراتيجية على أساس غير سليم وهو ما أصر بمصداقيتها في الشرق الأوسط وسمح لقوى إقليمية ودولية بالتدخل في الإقليم؛ تداعيات الفشل شكلت ضغوط على الولايات المتحدة؛ لا اعرف هل تداركوا هذا الأمر حاليا أم لا".

وأكمل: "تنظيم القاعدة في أفغانستان لم يكن تيار سياسي؛ واعتقد أن الولايات المتحدة شعرت بخطر التركيبة التي قامت بها واعتقد أننا في مرحلة إعادة مراجعة للسياسة الامريكية في الإقليم".

وواصل: "ليس من مصلحة الولايات المتحدة أن تكون الدول بيئة صالحة للجماعات الإرهابية في الإقليم؛ الولايات المتحدة أسست تنظيم القاعدة لمواجهة السوفييت في أفغانستان ثم انقلبت عليهم؛ كما قامت الولايات المتحدة بحل الجيش العراقي وهو ما أدى إلى ظهور داعش".

وأوضح: "من البداية هناك من قال للرئيس الأمريكي السابق بوش أن العراقيين سوف يستقبلون الاحتلال الأمريكي بالورود وهو أمر خطأ وغير متناسب مع الشعب العراقي وهو ما يدل أن الولايات المتحدة تقوم بالتدخل ثم تضع الخطط لمعالجة الأخطاء".

يذكر أن الولايات المتحدة كانت تدعم تنظيم الاخوان في مصر خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسى كما كانت مناهضة لثورة 30 يونيو 2013.

وأزاحت ثورة 30 يونيو نظام حكم جماعة الإخوان الإرهابية بعد تظاهرات شعبية ساندتها القوات المسلحة.

وبذلت الولايات المتحدة خلال فترة الرئيس السابق باراك أوباما جهودا كبيرة من أجل إعادة جماعة الإخوان إلى المشهد الرئاسي وهو ما رفضه الشعب المصري.