الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق من الولايات المتحدة بشأن وصول وفد حوثي رفيع المستوى إلى السعودية

الرئيس نيوز

رحبت الولايات المتحدة بوصول أول وفد حوثي رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية، في أول زيارة رسمية لممثلي الحوثيين إلى الرياض، منذ بدء الحرب في اليمن قبل ما يقرب من عقد من الزمن.
 

وقال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان -في بيان نشره البيت الأبيض عبر موقعه الالكتروني اليوم الجمعة- إن هذه الزيارة تأتي بعد ما يقرب من 18 شهرًا متتاليًا من الهدوء الذي بدأ بعد دخول الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة حيز التنفيذ لأول مرة في 2 أبريل 2022.


وأضاف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن جعل من تخفيف التصعيد وإنهاء الحرب في اليمن أحد أهم أولوياته في السياسة الخارجية، منذ الأسابيع الأولى له في منصبه.
 

وعبر سوليفان عن فخر الولايات المتحدة بتقديم دعمها الدبلوماسي لجهود السلام هذه بالتنسيق مع الأطراف اليمنية والأمم المتحدة، كما أشاد بقيادة المملكة العربية السعودية لهذه المبادرة الحالية، معربا عن تقديره لدور الأدرن القيادي والمهم في هذا الصدد.
 

ودعت الولايات المتحدة، بحسب البيان، جميع أطراف هذا الصراع المروع إلى زيادة ترسيخ وتوسيع فوائد الهدنة التي جلبت قدرًا من السلام للشعب اليمني ووضع حد لهذه الحرب في نهاية المطاف.

وفد حوثي يستعد لزيارة السعودية لإجراء محادثات بشأن إنهاء الحرب في اليمن 

يذكر أن مصدران قالا إن مبعوثين من الحوثيين وسلطنة عمان سيصلون إلى السعودية، الخميس، لمحاولة التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار مع المسؤولين هناك لإنهاء الحرب في اليمن.

وأضاف المصدران، وهما على صلة بالمحادثات، لـ"رويترز"، أن "المسؤولين الحوثيين اليمنيين سيسافرون إلى السعودية مع وفد عماني وصل إلى صنعاء، الخميس".

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية الأمريكية، عشية الذكرى السنوية الأولى لوفاة ماهسا "جينا" أميني على يد قوات الأمن الإيرانية، إدراج 25 فردًا إيرانيًا وثلاث وسائل إعلام إيرانية مدعومة من الدولة وشركة أبحاث إنترنت إيرانية على قائمة العقوبات إزاء قمع النظام الإيراني العنيف للاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد بعد وفاتها.
 

وقال الوزير الأمريكي -في بيان على موقع وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الجمعة- "إننا نتخذ هذا الإجراء بالتنسيق مع المملكة المتحدة وكندا وأستراليا والشركاء الآخرين الذين يفرضون أيضًا عقوبات هذا الأسبوع. وهذه هي الجولة الثالثة عشرة من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ردًا على حملة القمع الوحشية التي يمارسها النظام على الاحتجاجات".
 


وتتخذ الولايات المتحدة أيضًا خطوات لفرض قيود على تأشيرات الدخول لـ 13 مسؤولًا إيرانيًا وأفرادًا آخرين لتورطهم في اعتقال أو قتل متظاهرين سلميين أو قمع حقوقهم في حرية التعبير أو التجمع. 
 

ومنذ وفاة ماهسا أميني والاحتجاجات التي تلت ذلك، تابعت الولايات المتحدة قيود التأشيرات على 40 مسؤولًا إيرانيًا وأفرادًا آخرين لتورطهم في هذه الأعمال التي تستهدف المتظاهرين السلميين.

جدير بالذكر أنه قبل عام واحد، أثارت وفاة ماهسا المأساوية أثناء احتجاز ما يسمى بـ "شرطة الأخلاق" الإيرانية مظاهرات في جميع أنحاء إيران قوبلت بعنف لا يوصف، واعتقالات جماعية، وتعطيل منهجي للإنترنت، ورقابة من قبل النظام الإيراني.
 

وخلص بلينكن بالقول إن الولايات المتحدة ستواصل اتخاذ الإجراءات المناسبة، جنبًا إلى جنب مع شركائنا الدوليين، لمحاسبة أولئك الذين يقمعون ممارسة الإيرانيين لحقوق الإنسان.