الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الدواء تقرر رفض تسجيل تركيبة دوائية لأمراض الروماتيزم

 هيئة الدواء
هيئة الدواء

قررت هيئة الدواء المصرية، ممثلة في اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية، عدم الموافقة على استكمال إجراءات تسجيل المستحضرات تحت التسجيل المحتوية على التركيبة (Lidocaine+ Diclofenac sodium + Gabapentin) وإلغائها من صناديق المثائل طبقًا للقواعد.

وأفاد قرار هيئة الدواء المصرية، وفقا لمنشور لها حصل القاهرة 24 على نسخة منه، أنه يجب عدم الموافقة على استقبال مستحضرات جديدة تحتوي تلك التركيبة استنادًا لقرار اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الروماتيزم والتأهيل وجراحة العظام.

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن اللجنة العلمية المتخصصة المجمعة لأمراض الروماتيزم والتأهيل وجراحة العظام أوصت بعدم الموافقة على المستحضر وذلك للأسباب التالية:

1. الشركة لم تتقدم بأوراق علمية معتمدة تثبت فاعلية وأمان التركيبة.

2. لا يوجد أساس علمي لاستخدام مادة الـ Gabapentin كجرعة موضعية في الغرض العلاجي المقدم من الشركة.

وفي وقت سابق، كشفت هيئة الدواء المصرية، عن أجزاء النباتات المستثناة من تطبيق أحكام القانون رقم 182 لسنة 1960 المتعلق بمكافحة المخدرات، في الجدول رقم 6 الملحق بالقانون.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن الأجزاء المستثناة من تطبيق أحكام قانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960، اشتملت على ألياف سيقان نبات القنب، وبذور القنب المحمصة بشكل يكفل عدم إنباتها.

وأضافت هيئة الدواء المصرية، أن بذور الخشخاش المحمصة بشكل يكفل عدم إنباتها، وكذا رؤوس الخشخاش المجرحة الخالية من البذور، من ضمن أجزاء النباتات المستثناة من تطبيق أحكام قانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960.