الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هيئة الاستشعار: الذكاء الاصطناعي يساهم في تتبع الزحف العمراني على الأراضي الزراعية

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عبد العزيز بلال رئيس شعبة التطبيقات الزراعية والتربة وعلوم البحار بالهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء أن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاستشعار ونظم المعلومات الجغرافية يساهم في تتبع الزحف العمراني على الأراضي الزراعية ودراسة التغير في استخدامات الأراضي والغطاء الأرضي.

وأشار بلال، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إلى أن تلك التقنيات تساعد أيضا في فصل وتصنيف المحاصيل الزراعية وتحديد نوعيتها وحساب مساحة كل محصول على مستوى الوحدة الإنتاجية (الفدان).

وقال إن قضية الأمن الغذائي من أهم أولويات الحكومة المصرية ولذا قامت الحكومة بتنفيذ العديد من المشروعات لزيادة الانتاج الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي المصري من خلال مشروعات الصوب الزراعية واستصلاح الأراضى مثل مشروع المليون ونصف فدان ومشروع الدلتا الجديدة ومشروع مستقبل مصر.

وأضاف أن الاعتماد على التقنيات الحديثة يساعد أصحاب القرار، على اتخاذ القرارات الزراعية السليمة،مما يحقق الإستفادة القصوى من تنفيذ مشروعات زيادة الانتاج الزراعي وتحقيق أعلى ربحية وتقليل نسبة التلوث بها.

وكشف الدكتور عبدالعزيز بلال عن دور الشعبة في استخدام الذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء وتكنولوجيا الاتصالات وتقنيات الاستشعار من البعد ونظم المعلومات والبيانات الضخمة والنمذجة العددية والفراغية،في مجالات الزراعة الذكية وبناء قواعد البيانات الرقمية وحصر وتصنيف وتقييم الأراضى وتحديد التراكيب المحصولية المثلى.

ولفت إلى أنه يتم استخدم تلك التقنيات كذلك في رصد وحصر المحاصيل الزراعية والتنبؤ بإنتاجية المحصول وأيضا دراسة الإصابات الحشرية والأمراض التي تتعرض لها النباتات، مما يحقق الإستفادة القصوى من وحدة الأرض والماء والطاقة والأسمدة والمبيدات وغيرها.