الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

لماذا تحولت مياه البحر في بورسعيد إلى اللون الأخضر؟

الرئيس نيوز

طغى اللون الأخضر على مياه البحر بشواطئ بورسعيد، مما أثار التساؤلات حول أسباب تلون مياه البحر بهذه الطريقة وأشارت الدراسات المبدئية إلى تعرض المنطقة الشاطئية الشرقية لبورسعيد  لتجمع مفاجئ للطحالب الخضراء تسمى علميًا باسم «algal bloom»، وتكون عادة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة المغذيات العضوية وزيادة شدة التيارات البحرية وغيرها من العوامل ذات الصلة بالاحتباس الحراري.
وكشفت بيانات الأقمار الصناعية من عام 2002 إلى عام 2022 تزايدًا في تكاثر الطحالب الشبيهة بالنباتات وقال الباحثون إن البيانات "المخيفة" تدعم نماذج تغير المناخ التي صنعها الإنسان وكشفت دراسة حديثة أن أكثر من نصف محيطات العالم قد طورت مسحة خضراء في العقدين الماضيين كما كشفت قياسات لون سطح المحيط التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية على مدار العشرين عامًا الماضية عن انفجار عالمي في نمو العوالق النباتية، وهي الميكروبات الشبيهة بالنباتات الشائعة في أعالي المحيط وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وفي حين أن العديد من هذه الكائنات المجهرية، بما في ذلك الطحالب الخضراء، تمتص ثاني أكسيد الكربون أثناء حصادها للطاقة الشمسية، فإن ازدهارها السكاني الشبيه بزبدة البرك  قد ساهم في اختناق "المناطق الميتة" المستنفدة للأكسجين  في جميع أنحاء العالم.

يعتبر تغير اللون دقيقًا بالنسبة للعين البشرية، لكن معدات الأقمار الصناعية التي تديرها وكالة ناسا أكدت أن أكثر من 56% من محيطات العالم - وهي مساحة شاسعة أكبر من إجمالي مساحة اليابسة على الأرض - أصبحت أكثر خضرة.

"إن رؤية ذلك يحدث فعليًا،" وفقًا للمؤلفة المشاركة في الدراسة ستيفاني دوتكيويتز، وهي عالمة أبحاث كبيرة ومصممة نماذج مناخية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، "ليست مفاجئة، ولكنها مخيفة" وقالت: «إن هذه التغييرات تتفق مع التغيرات التي يسببها الإنسان في مناخنا».

وأكدت الأقمار الصناعية التي تديرها وكالة ناسا أن أكثر من 56% من محيطات العالم - وهي مساحة شاسعة أكبر من إجمالي مساحة اليابسة على الأرض - أصبحت أكثر خضرة.  ساهمت هذه الطفرة التي تشبه "حثالة البركة" في العوالق النباتية في "المناطق الميتة" المستنفدة للأكسجين على مستوى العالم وأكدت الأقمار الصناعية التي تديرها وكالة ناسا أن أكثر من 56% من محيطات العالم - وهي مساحة شاسعة أكبر من إجمالي مساحة اليابسة على الأرض - أصبحت أكثر خضرة. ساهمت هذه الطفرة التي تشبه "حثالة البركة" في العوالق النباتية (مثل صورة 2018) في "المناطق الميتة" المستنفدة للأكسجين على مستوى العالم
سجل القمر الصناعي أكوا التابع لناسا تغيرات المحيط بشكل مستمر منذ عام 2002. في الأعلى، جزء مماثل من بحر الشمال، كما التقطه فريق MODIS التابع لناسا في 16 أبريل الماضي.

وسجل القمر الصناعي أكوا التابع لناسا تغيرات المحيط بشكل مستمر منذ عام 2002. في الأعلى، جزء مماثل من بحر الشمال، كما التقطه فريق MODIS التابع لناسا في 16 أبريل 2003.
قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمركز الوطني لعلوم المحيطات في المملكة المتحدة بتحليل عقود من بيانات ألوان المحيطات من القمر الصناعي أكوا التابع لناسا.  تشير المناطق الأرجوانية إلى وجود محيطات أكثر خضرة تم اكتشافها مرتين أو أكثر أعلى من نسبة الإشارة إلى الضوضاء.  تشير النقاط السوداء إلى المناطق التي بها زيادات كبيرة في الكلوروفيل.
قام معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والمركز الوطني لعلوم المحيطات في المملكة المتحدة بتحليل عقود من بيانات ألوان المحيطات من القمر الصناعي أكوا التابع لناسا. تشير المناطق الأرجوانية إلى وجود محيطات أكثر خضرة تم اكتشافها مرتين أو أكثر أعلى من نسبة الإشارة إلى الضوضاء. تشير النقاط السوداء إلى المناطق التي بها زيادات كبيرة في الكلوروفيل.
قام فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالتعاون مع المركز الوطني لعلوم المحيطات في المملكة المتحدة، بتحليل عقود من بيانات ألوان المحيطات التي تم جمعها بواسطة مقياس الطيف بالرنين المغناطيسي (MODIS) على متن القمر الصناعي أكوا التابع لناسا.

وأظهرت بيانات الألوان، التي تم جمعها من مدار أرضي منخفض، أن المحيطات الاستوائية الأكثر سخونة بالقرب من خط الاستواء أصبحت أكثر خضرة باستمرار مع مرور الوقت.

إن النمو في العوالق النباتية، وهو أساس السلسلة الغذائية البحرية التي تساعد في الحفاظ على الكريل والأسماك والطيور البحرية والثدييات البحرية، يمكن عادة تفسيره على أنه علامة على صحة المحيطات ولكن النمو الزائد والانحلال الممتص للأكسجين الناتج عن الكتل الكبيرة من هذه الميكروبات كان مرتبطًا باستمرار بارتفاع  المناطق الميتة في المحيطات والهجرات البحرية الجماعية لأكثر من عقد من الزمن.

وقال دوتكيويتز: "لقد قمت بإجراء عمليات محاكاة كانت تخبرني لسنوات أن هذه التغييرات في لون المحيط ستحدث". "لذا، نأمل أن يأخذ الناس هذا الأمر على محمل الجد."  

وأشارت إلى أن "النماذج ليست وحدها التي تتنبأ بحدوث هذه التغييرات". "يمكننا الآن أن نرى ذلك يحدث، والمحيط يتغير."

إن التخضير الذي اكتشفه تحليل الباحثين لبيانات MODIS-Aqua التابعة لناسا في الفترة من يوليو 2002 إلى يونيو 2022، والذي نُشرته مجلة Nature، بذل جهدًا كبيرًا للبحث عن تخضير أكثر بمرتين من نسبة الإشارة إلى الضوضاء المتوقعة.

وقالوا إن النتيجة هي أن هذا التخضير لا يمكن تفسيره من خلال أي اختلافات تحدث بشكل طبيعي أو موسمي أو من سنة إلى أخرى في ازدهار العوالق النباتية وحدها.

تضاعف عدد "المناطق الميتة" في المحيطات - وهي المناطق التي لا يوجد بها أكسجين والتي تختنق وتموت فيها الحياة الحيوانية - أربع مرات خلال 50 عامًا من عام 1963 إلى عام 2013 بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.  تظهر في الصورة المناطق الساحلية (الحمراء) والمناطق الميتة في المحيط المفتوح (الزرقاء) على الجانب الآخر من أطلس المحيط العالمي لعام 2013 الصادر عن الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.
وفي "المناطق الميتة" بالمحيطات، ينخفض مستوى الأكسجين إلى مستويات منخفضة جدًا مما يؤدي إلى اختناق العديد من الحيوانات وموتها.  تسبب انخفاض الأكسجين في موت الشعاب المرجانية والسرطانات الموجودة في بنما.

وفي "المناطق الميتة" بالمحيطات، ينخفض مستوى الأكسجين إلى مستويات منخفضة جدًا مما يؤدي إلى اختناق العديد من الحيوانات وموتها. تسبب انخفاض الأكسجين في موت الشعاب المرجانية والسرطانات الموجودة في هذه الصورة في بوكاس ديل تورو، بنما
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة بي بي كايل، من المركز الوطني لعلم المحيطات في المملكة المتحدة في ساوثامبتون: "يقدم هذا دليلا إضافيا على كيفية تأثير الأنشطة البشرية على الحياة على الأرض على نطاق مكاني ضخم".

المناطق الميتة في المحيطات 
وفي المناطق التي يطلق عليها تقليديا "المناطق الميتة"، ينخفض الأكسجين إلى مستويات منخفضة للغاية مما يؤدي إلى اختناق العديد من الحيوانات وموتها.

ومع تجنب الأسماك لهذه المناطق، تتقلص موائلها وتصبح أكثر عرضة للحيوانات المفترسة أو الصيد.

لكن المشكلة تذهب إلى ما هو أبعد من المناطق الميتة، كما يقول مؤلفو الدراسة.

وحتى الانخفاض الأصغر في الأكسجين يمكن أن يعيق نمو الحيوانات، ويعوق التكاثر ويؤدي إلى المرض أو حتى الموت كما يمكن أن يؤدي إلى إطلاق مواد كيميائية مثل أكسيد النيتروز، وهو غاز دفيئة أقوى بما يصل إلى 300 مرة من ثاني أكسيد الكربون، وكبريتيد الهيدروجين السام.

وتتبع الباحثون سبعة أطوال موجية من الضوء الملون من سطح المحيط عبر نظام MODIS الموجود على متن القمر الصناعي وقال كايل لـصحيفة Vice: "النظام البيئي يتغير - حتى لو كان من الصعب أن نقول بالضبط كيف يتغير ذلك في ظل الوضع الحالي لمعرفتنا حول النظم البيئية للعوالق".
وقد تعني هذه التغييرات في اللون التحول إلى عوالق أصغر أو أكبر، أو حيوانات مفترسة أو فرائس أكثر أو أقل، وأنواع مختلفة من العوالق التي تؤثر على تخزين الكربون أو مصايد الأسماك بشكل مختلف، من بين أشياء أخرى.