الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

2500 وفاة و12 ألف مصاب ومفقود حصيلة ضحايا العاصفة دانيال في ليبيا

الرئيس نيوز

كشف أسامة علي، المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا، آخر تفاصيل العاصفة دانيال التي تسبب في خسائر كارثية في مدينة درنة الليبية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، إن العاصفة دانيال أودت بحياة 2500 وفاة، و7000 شخص مصاب، 5000 مفقود، مشيرا بأن إن الوضع في مدينة درنة سيء جدا، ومع كل دقيقة تمر نفقد شخص، موضحًا أن بعض الدول قدمت مساعدات إغاثية فورية لليبيا، مثل «مصر وتركيا».

وتابع المتحدث باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في ليبيا إن هناك مدن داخلية بمدينة درنة اختفت تماما بسبب العاصفة دانيال، وهناك صعوبة كبيرة في حصر عدد الضحايا.
كما كشف عن انجراف طرق جبلية بسبب شدة العاصفة دانيال، بجانب انهيار كامل في الطرق وشبكة الاتصالات، مضيفا أن هناك محاولات للبحث عن الناجين، موضحًا أن قطاع الإسعاف يعاني من نقص في أكياس لنقل الجثامين الموتى الناجم عن العاصفة دانيال، الأمر الذي يشير إلى أن الأوضاع شبه كارثية.
أرسلت مصر مساعدات إلى دولة ليبيا الشقيقة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأقلعت 3 طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة ليبيا محملة بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية والتي تشمل كميات من الأدوية والمستلزمات الطبية وأطقم للبحث والإنقاذ وعربة إغاثة ومجموعات عمل من الهلال الأحمر، وذلك للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ وتخفيف الإعصار المدمر في ليبيا.

وتأتى تلك الخطوة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتقديم الدعم الفوري والإغاثة لدولة ليبيا، وهو ما يتم بشكال مستمر في إطار دعم وتضامن جمهورية مصر العربية تجاه الشعب الليبي الشقيق لتخفيف الإعصار المدمر، الذي أدى إلى سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالًا هاتفيًا من محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي، أن الرئيس السيسي أكد تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا في مواجهة تداعيات الكارثة الإنسانية التي خلفها إعصار دانيال، مشددًا على أن مصر لن تدخر جهدًا في دعم الأشقاء الليبيين وتقديم جميع صور الإغاثة والمساندة بكافة السبل والوسائل، ومتقدمًا بخالص التعازي باسمه واسم الشعب المصري في الضحايا من الأشقاء في ليبيا.