الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب عن سد النهضة: أسلوب الإدارة المصرية لم يسفر عن شيء

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن إثيوبيا قامت بكل ما تريد في مشروع سد النهضة، قائلا إن كل جولات التفاوض حول هذه القضية فشلت.

وأضاف أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "إثيوبيا قالتلك أنا خلصت الملء الرابع والأخير؛ أثيوبيا عملت كل اللي هي عايزاه ويجب أن نعلم أن كل الطرق مع إثيوبيا لم نصل فيها لأي نتيجة وأنت لا تستطيع أن تفعل شيء خلاص ألا أنك تظبط معاهم مستقبلك".

وأضاف: "الأسلوب الذي تنتهجه الإدارة المصرية لم يسفر عن شيء ويجب أن نرى طريقا مختلفا؛ أيه الطريق المختلف ده أنا معرفش؛ دي مش شغلتي".

وتابع: "اليوم إثيوبيا قالت إنها انتهت والإدارة المصرية مطلعة بيان؛ في سؤالين مهمين هل ده الملء الأخير لأننا بنتكلم عن حاجة وأربعين مليار".

وواصل: "نمرة اتنين أخبار واضحة أن السودان قد تأثرت بعد هذا الملء الأخير هل نتأثر؟ هل عندنا اللي يعوض الـ 55 مليار بتوعنا؟ كل هذه الأشياء المهمة يجب أن نجد عليها إجابة".

وأوضح: "سنوات من اللوع والخداع؛ الناس دي كانت في أمريكا كان باقي نص ساعة على التوقيع ولكن في النهاية لم نصل إلى شيء أيه هو الحل؟ الملف ده بالنسبالي هو الملف الأول وأي حاجة تانية ممكن التعامل معاها".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، انتهاء عملية تعبئة سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، والذي يشكّل مصدر توتر مع مصر والسودان.

ومنذ عام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء السد الإثيوبي وتشغيله، إلا أنّ جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث لم تثمر حتى الآن اتفاقًا.

ولم تسفر الجولة الأخيرة من المفاوضات التي أقيمت في القاهرة الشهر الماضي عن أي تقدم وفقا لوزارة الري المصرية فيما ستقام جولة أخرى من المفاوضات في العاصمة الإثيوبية نهاية الشهر الجاري.