الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

قطاع السياحة يحطم الأرقام القياسية مع ارتفاع أعداد زوار مصر

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة "آراب نيوز" الضوء على الطفرة التي شهدها قطاع السياحة في مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية، مع ارتفاع عدد الزوار والسائحين من 4.9 مليون قبل عامين إلى 15 مليونًا أو أكثر خلال العام الجاري، وفقًا للأرقام الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وفي عام 2020، زار حوالي 4.9 مليون سائح مصر – وهو رقم مقيد بسبب الوباء العالمي، الذي أدى إلى حظر الطيران وقيود احترازية أخرى.

ونقلت الصحيفة عن حسام هزاع، عضو غرفة السياحة المصرية، قوله إن نحو 21 مليون سائح من المتوقع أن يزوروا مصر العام المقبل 2024، مرجحًا إن الاتجاه الإيجابي يأتي بعد الجهود المبذولة لتنشيط القطاع في أعقاب الوباء، بما في ذلك العروض الترويجية لتعزيز صورة مصر العالمية وتشجيع الطيران منخفض التكلفة.

ويمكن أن تعزى الطفرة في السياحة إلى مكانة مصر كمقصد سياحي عالمي، والرغبة العالمية في السفر في أعقاب التخلص من قيود الجائحة، ونهج التسويق الاستراتيجي الذي يستفيد بقوة من تأثير وسائل التواصل الاجتماعي والحملات الإعلانية. 

وقال هزاع إن الاستراتيجيات الميدانية الفعالة المقترنة بالتسويق الماهر لعبت دورًا محوريًا في تجديد قطاع السياحة وأشاد بتحسن مستوى الإقامة السياحية، الذي حصل على معدل إيجابي يزيد عن 90 بالمائة في التقييمات وقال هزاع إن مصر تهدف إلى جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وقال الخبير السياحي مصطفى الأكحل إن نمو الصناعة مدفوع بإجراءات التأشيرة المبسطة ومجموعة متزايدة من الوجهات السياحية في مصر كما شدّد على استعداد مصر لاستقبال السائحين بعد الوباء، قائلا إن ذلك لم ينعكس في بعض الأسواق الأخرى.

وأشار إلى عوامل إضافية مثل سهولة الوصول أو تقديم طلبات الحصول على التأشيرة عبر الإنترنت من خلال موقع التأشيرة إلى مصر، والظروف الأمنية المستقرة والعلاقات الدبلوماسية المواتية، على زيادة أعداد الزوار.

ولفت الخبير إلى أن سعة الغرف الفندقية في مصر ستحتاج إلى زيادة بنحو نصف مليون لاستيعاب هدف 30 مليون زائر بحلول عام 2028.

وفي مايو الماضي، أعلنت الحكومة المصرية أن شهر أبريل 2023 سجل ارتفاعًا تاريخيًا في السياحة الوافدة شهريًا، حيث بلغ عدد الزوار 1.35 مليون زائر.

وأكد وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، أن 11.7 مليون سائح زاروا مصر عام 2022، مقارنة بـ 8 ملايين في العام السابق، وتوقع أن يزور مصر أكثر من 15 مليون سائح هذا العام.