السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| 8% تراجعًا في زيت الطعام.. انخفاض الأسعار الدولية للسلع الأساسية

تراجع الأسعار الدولية
تراجع الأسعار الدولية للسلع الأساسية باستثناء الأرز والسكر

قالت منظمة الأغذية والزراعة “ الفاو” أنها رصدت انخفاض الأسعار الدولية للسلع الغذائية في أغسطس مع تصدّر السلع الأساسية، باستثناء الأرز والسكر.

تراجع الأسعار الدولية للسلع الأساسية باستثناء الأرز والسكر

وقد بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية، الذي يتتبع شهريًا التغيّرات في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة على الصعيد العالمي، 121.4 نقاط في أغسطس، أي بانخفاض نسبته 2.1 في المائة عما كان عليه في يوليو و24 في المائة عن الذروة التي كان قد بلغها في مارس 2022

وتراجع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1 % خلال شهر أغسطس، فعكس جزئيًا ارتفاعه الحاد الذي بلغ 12.1 في المائة في يوليو.

وتراجعت الأسعار العالمية لزيت دوار الشمس بنسبة 8 في المائة تقريبًا خلال الشهر، وسط ضعف الطلب العالمي على الواردات ووفرة العروض من قبل كبار المصدرين. 

وهبطت الأسعار العالمية لزيت فول الصويا جراء تحسن أحوال محاصيل فول الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين انخفضت أسعار زيت النخيل بشكل معتدل وسط الارتفاع الموسمي للمحاصيل لدى البلدان المنتجة الرئيسية في جنوب شرق آسيا.

وتدنى مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 0.7 في المائة عن مستواه المسجل في يوليو الماضي.

وانخفضت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 3.8 في المائة في أغسطس في ظل الارتفاع الموسمي للكميات المتاحة منه لدى العديد من المصدرين الرئيسيين، في حين تدنّت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة بنسبة 3.4 في المائة في ظلّ وفرة الإمدادات العالمية من الذرة جراء حصاد قياسي في البرازيل وبدء الحصاد الوشيك في الولايات المتحدة الأمريكية.