الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دراسة علمية: ارتفاع درجة حرارة الأرض يعرض الملايين للوفاة

الرئيس نيوز

أكد مقال نشرته صحيفة (الجارديان) البريطانية أن الارتفاع غير المسبوق في درجة حرارة الأرض مع تزايد نسبة الرطوبة في جميع أرجاء العالم سوف يؤدي حتما إلى تزايد الموجات الحارة القاتلة، طبقا لما ذكرته أحدث الدراسات التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة أكسفورد البريطانية.

وأشار كاتب المقال ديميان كارنجتون إلى أن الارتفاع الحاد في درجة حرارة كوكب الأرض سوف يلقي بظلاله السلبية على مئات الملايين من البشر وسوف يؤدي إلى زيادة حالات الوفاة جراء تلك الموجات الحارة غير المسبوقة في تاريخ البشرية.

وأضاف أن فترات قاسية من الموجات الحارة القاتلة بانتظار مئات الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أنه مما يزيد الأمر سوءا وخطورة هو تزايد وتيرة انتشار تلك الموجات الحارة على مستوى العالم.

وحذر الكاتب أنه إذا لم تلتفت دول العالم لخطورة الوضع الحالي بسبب الارتفاع الرهيب في درجة حرارة الأرض وتتخذ خطوات جادة للحد من تلك الظاهرة، سوف تزداد حالات الوفاة الناجمة عن تلك الموجات الحارة ولاسيما أن الكثير من الأشخاص في مناطق عدة من العالم لم يعتادوا على تلك المستويات العالية من درجات الحرارة.

ولفت المقال، طبقا للدراسة العلمية، إلى أن الجسم البشري يتكيف مع درجات الحرارة المرتفعة من خلال إنتاج العرق لترطيب الجسم وتخفيض درجة حرارته لمواكبة ارتفاع درجات الحرارة، إلا أنه مع ارتفاع معدلات الرطوبة يفقد الجسم قدرته على الترطيب.

وأوضح أنه إذا تواكب ارتفاع درجات الحرارة لأكثر من 31 درجة مع زيادة نسبة الرطوبة في الجو فإن الجسم يفقد قدرته على ترطيب نفسه، وهي الحالة التي أطلق عليها العلماء مصطلح "عجز الجسم عن مواكبة ارتفاع درجات الحرارة"، مشيرا إلى أنه في تلك الحالة إذا لم يتم اللجوء لوسائل ترطيب خارجية مثل الماء البارد واستخدام أجهزة التكييف والمراوح ستحدث الوفاة خلال ست ساعات.

وأضاف المقال، طبقا للتحاليل العلمية في هذا الصدد، أن مناطق الساحل الشرقي ووسط المنطقة الغربية في الولايات المتحدة إلى جانب مناطق وسط أوروبا ولاسيما ألمانيا تعد من أكثر المناطق تعرضا للموجات الحارة القاتلة خلال الفترة القادمة.

وسلط المقال - في الختام - الضوء على تحذيرات البروفسور كارتر بويس من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة التي أعرب فيها عن بالغ قلقه بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجة حرارة الأرض، موضحا أن الجسم البشري قدرته محدودة على تحمل ارتفاع درجات الحرارة فإذا انهارت تلك القدرة سوف يواجه حتما الموت.