الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كامل الوزير يوضح تفاصيل استيراد 1350 عربة قطار

وزير النقل
وزير النقل

كشف الوزير كامل الوزير؛ وزير النقل؛ مستجدات عمليات تطوير السكك الحديد، مشيرا إلى التعاقد على 1350 عربة قطارات متنوعة.

وقال الوزير خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "أبرمنا عقدا لاستيراد 1350 عربة للقطارات مع شركة ترنس ماش الروسية المجرية؛ بتمويل روسي ومجري ووصل إلى مصر 800 عربة حتى الآن".

وأضاف: "الـ 1350 عربة منهم ألف عربة درجة ثالثة و500 غير مكيفة بمروحة و500 مكيفة؛ والعربات الـ 500 المكيفة وصل منها 300 وتعمل حاليا وأدخلنا منهم مكان القطار الاسباني وتعمل على الخطوط القصيرة".

وتابع: "كرسي القطار الاسباني يصلح أكثر للمسافات الطويلة؛ ويتبقى لنا 200 عربة موجودة في المجر حاليا وسوف تصل خلال 3 أشهر و350 عربة أخرى و50 عربة بوفيه؛ حين تعاقدنا على العربات الثالثة لم نتعاقد معها على عربات بوفيه وزملائنا في السكك الحديد حاولوا أن يتصرفوا واحضروا موظف في نهاية العربة وبدأ في عمل المشروبات والأطعمة في مظهر غير لائق".

وأكمل: "حين علمت بالامر أعطيت تعليمات على الفور بأنهاء هذا الوضع وطلبت استقطاع جزء من العربة وإزالة 16 كرسي وقمنا بعمل عربة بوفيه لا تقل عن العربات المستوردة من إسبانيا أو فرنسا أو الصين وبدأ يخدم العربات حتى تصل عربات البوفيه من روسيا وقد نعيد العربة إلى أصلها أو نتركها حال وجود ضغط على البوفيه".

وواصل: "نتفاعل مع الناس ونجيب على أي شكاوى تصل إلينا؛ وحين تصل لي رسالة بشكوى نتحرك على الفور؛ أحد الأشخاص أرسل لي اليوم رسالة أنه ركب القطار من كفر الشيخ ووصل إلى طنطا والكمسري لم يصل لي حتى يرى التذكرة".

وكانت وزارة النقل قد بدأت في عمليات تطوير قطاع السكك الحديد منذ سنوات بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقامت وزارة النقل بعمليات تطوير السكك الحديد والمزلقانات وجرارات القطارات والعربات لتصبح القطارات متميزة وتليق بالمواطن المصري.

كما عملت الوزارة على إنشاء ورش صيانة القطارات وتطويرها وتدريب الكوادر البشرية بالإضافة إلى مصانع لإنتاج عربات السكك الحديد والمترو بالتعاون مع المصانع العالمية الكبرى.