السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاعات غير مسبوقة.. بشرى سارة بشأن أسعار الأرز خلال الأيام المقبلة

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز، مشيرا إلى أن الأسعار ستتراجع نتيجة حصاد الأرز الجديد.

وقال خليل، في تصريحات متلفزة: "زراعة مليون وربع المليون فدان تكفي الاستهلاك المحلي من البلاد، وهذه المساحة تنتج 3.2 طن أرز أبيض على أساس استهلاك 40 كجم لكل مواطن".

وأضاف: "لدينا فائض من الأرز والدولة تحدد مساحة الأرز ولدينا 7 محافظات حدودية يجب أن تزرع بالأرز للحفاظ على الأرض مثل كفر الشيخ والغربية والدقهلية وبورسعيد، وذلك لحماية الأرض من الملوحة".

وتابع: "نقوم باستنباط أصناف جديدة من الأرز مثل جيزة 183 وسوبر 300-302 وهي تزيد ربع الإنتاجية عن الأصناف العادية، هذه الأصناف لو زرعت في الزراعة المبكرة يمكن أن تنتج 5 طن للفدان الواحد".

وأكمل: "لدينا 3 محاور لزيادة الإنتاجية والوصول للاكتفاء الذاتي وهي المحور الأفقي عن طريق زيادة الأراضي الزراعية والتوسع الرأسي عن طريق زيادة إنتاجية الفدان".

وعن أسباب زيادة أسعار الأرز على الرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي قال خليل: "لدينا أزمة بسبب التجار، التجار يجمعون الأرز ويقومون بتخزينه ولكن الكمية المنتجة تكفي ولدينا فائض، لقد قاموا بتعطيش السوق ثم طرحه في الأسواق بعد ارتفاع الأسعار".

وواصل: "لدينا نصف مليون فدان زيادة مزروعة بالأرز زيادة عن احتياجاتنا، توريد الأرز حاليا اجباري والتموين لم تعلق سعر الأرز الجديد حتى الأن ولكن الدولة أصبحت تحدد سعر ضمان لشراء المحاصيل وأطلب دخول منظومة الأرز إلى سعر الضمان وإذا منحت الدولة المزارع سعر مجزي سيكون الامر جيد".

وشهدت البلاد ارتفاع غير مسبوق في أسعار الأرز المحلي على الرغم من وجود كميات تكفي الاستهلاك وتزيد وهو ما جعل الدولة تقوم باستيراد كميات من الأرز الهندي من أجل احداث التوازن في الأسعار.

وكانت مصادر قد أشارت إلى اقتراب المساحة المزروعة بالأرز هذا الموسم 2023 من نحو مليوني فدان، منها 1.074 مليون فدان مصرح بزراعتها، أما المساحات الأخرى خارج المصرح بها فتندرج تحت الزراعات المخالفة.