الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد الدين حسين يوضح أهم إنجازات الحوار الوطني

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين؛ عضو مجلس أمناء الحوار الوطني؛ أن الحوار حقق انجاز كبير بجمع القوى الوطنية للحديث تحت سقف واحد.

وقال حسين في مداخلة مع برنامج "المشهد المذاع على قناة "تن": "ما حدث يوم الاحد الماضي في جلستي المحور السياسي في منتهي الأهمية وتقديري العام أن ما حدث شيء مهم ومفيد؛ حين يكون لدي قاعة يجتمع فيها الفرقاء السياسيين وبعضهم يقوم ما نختلف معه يعد أمر مهم للغاية".

وأضاف: "الأساس هو حرية الرأي وحرية التعبير؛ وبدون حرية الرأي المنضبطة والقانونية لن يكون هناك أمل في أي شيء؛ البعض انتقد طول فترة الاعداد للحوار الوطني وهو ما عرفنا أسبابه حاليا؛ السياسة كانت متيبسة تقريبا ولكن القوى السياسية جلست مع بعضها واتفقت على أمور".

وتابع: "ثلثي التوصيات التي رفعت لرئيس الجمهورية كانت بتوافق القوى السياسية؛ قد قدمت بعمل انجاز كبير من خلال جلوس القوى السياسية مع بعضها البعض؛ حين تمارس حرية الرأي تمارسها في الحوار الوطني في إطار منضبط".

وأكمل: "حين يكون هناك انفلات أو حماس من بعض الموجودين خلال الحديث أمر لا يزعجني؛ ادينه واستنكره ولكن الأساس أن يعبر الناس عن رأيها؛ المادة الخاصة بحرية الرأي الموجودة في مصر موجودة في كافة الدساتير؛ ولكن الفكرة في التطبيق؛ الأصل أن يكون هناك إطار عام لحرية الرأي مع العلم أن يكون هناك ضوابط ويجب أن يكون هناك مساحة لحرية الرأي ومن يتجاوز يتم تطبيق القانون عليه".

وأوضح: "المناخ العام هو الذي يجعل هناك تجاوزات أم لا؛ مادة حرية الراي موجودة في كافة دساتير الدول الديموقراطية وغير الديموقراطية؛ ما يشغلني هو التطبيق وليس النصوص وكلما كان هناك إطار لحرية الرأي المنضبط أقطع الطريق على المتجاوز وحين أطبق على المتجاوز القانون في هذه الحالة لن يتحدث عنه أحد".

وكان الحوار الوطني قد نجح في التوصل إلى عدد من التوصيات في المحاور المختلفة التي طرحت للنقاش خلال الفترة الماضية.

وقام مجلس أمناء الحوار الوطني برفع التوصيات إلى رئيس الجمهورية الذي سوف يقوم بدراستها وتنفيذها في حدود سلطاته.