السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تتولى إدارة وتشغيل محطة الضبعة النووية بالكامل

الرئيس نيوز

سيتم نقل إدارة وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر في مدينة الضبعة على البحر الأبيض المتوسط بالكامل إلى الجانب المصري، حسبما صرح منسق البرنامج النووي المصري الروسي طارق حسين لموقع "روسيا اليوم" الناطق بالإنجليزية والروسية أمس الاثنين.

وأكد حسين أن هيئة الطاقة الذرية المصرية هي المسؤولة فنيا وعلميا عن تشغيل مفاعل الضبعة النووي بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية.

وأضاف أن البرامج التدريبية للخبراء المصريين التابعين لهيئة الطاقة الذرية المصرية في روسيا لا تزال مستمرة وفي أكتوبر 2022.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه بعد تشغيل محطة الضبعة للطاقة النووية بقدرة 4800 ميجاوات، سيصل حجم خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 14 مليون طن سنويًا، وهو ما يعادل إزالة 3 ملايين سيارة من الطرق.

وأضاف المصدر أن التطوير المكثف للطاقة النووية يعد أحد الوسائل الرئيسية لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث بلغ حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية ما يقرب من 32 مليار طن سنويا وهو مستمر في النمو.

وتحت رعاية الرئيس السيسي، احتفلت الحكومة لأول مرة، بيوم الطاقة النووية المصري يوم الاثنين 22 نوفمبر 2021، وقال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، في كلمته، إن مصر أولت منذ عقود طويلة اهتماما أكبر بالطاقة النووية باعتبارها أحد الركائز والخيارات الاستراتيجية لتعزيز خطط التنمية.