الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| أستاذ زراعة يكشف مفاجأة بشأن أسباب ارتفاع أسعار الخضروات

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بكلية الزراعة جامعة القاهرة، أسباب ارتفاع أسعار الخضروات خلال الفترة الماضية.

وقال نور الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "كان هناك طلب على التصدير زيادة عن العام الماضي بسبب وجود مشكلات لدى بعض الدول المصدرة وحين زاد الطلب أصبح أمامنا خيارين أما التصدير أو تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير السلع للشعب أولا".

وأضاف: "بعض السلع منعنا تصديرها مثل الأرز وارتفعت أسعارها وهو أمر كان أمام أعين متخذي القرار؛ هناك كثير من الطلبات وصلت للمزارعين ووزارة الزراعة؛ واضطررنا لفتح أسواق جديدة؛ فتحنا 60 سوق جديدة ووصلنا إلى التصدير لأكثر من 160 دولة حاليا".

وتابع: "العروض كانت مغرية؛ وأن يمكن للشعب المصري التحمل قليلا؛ وأعتقد أن ذلك سوف يدفع المزارعين مع الأسعار المرتفعة لزيادة المساحات المزروعة من الثوم والبصل؛ أصحاب الأراضي أيضا زادوا قيمة الإيجارات على المزارعين وهو ما يتم تحميله على سعر السلعة".

وأكمل: "أسعار البصل ارتفعت بشكل كبير لأننا قمنا بتصدير حوالي 200 ألف طن عن العام الماضي وخفضنا المعروض في السوق؛ والطلب زاد وهو ما يعني ارتفاع الأسعار".

وأوضح: "مراكز البحوث ووزارة الزراعة تقوم ببحث استهلاك المواطن بشكل شخصي؛ ونعرف حجم استهلاك كل مواطن؛ والحاجة الشديدة للدولار دفعتنا إلى التصدير؛ ونفس الأمر في الموالح والفراولة؛ أصبحنا أول دولة في العالم في تصدير الموالح وأيضا نصدر الرمان والبلح وأنواع التمور".

وواصل: "نتيجة للأزمة الدولارية الحالية جعلتنا نصدر وأتوقع أن تتراجع الأسعار مع بداية العام المقبل نتيجة ظهور المحصول الجديد؛ المواطن عانى من الغلاء في أصناف لم تكن معتادة ومع بداية الموسم الجديد ينبغي أن نراعي هذه الأمور".

وارتفعت أسعار الخضروات بشكل كبير خلال الأيام الماضية مثل الخيار والطماطم والبصل الذي شهد زيادة ألف في المئة عن الأسعار في العام الماضي.

وتحقق مصر الاكتفاء الذاتي في معظم أنواع الخضر والفاكهة حيث لم تشهد البلاد أي نقص في المعروض حتى في ظل الأزمات التي تضرب العالم.