الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

مباراة محتملة بين الأهلي والوداد في دوري السوبر الإفريقي

الرئيس نيوز

رجح تقرير لصحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن يواجه فريق النادي الأهلي لكرة القدم  الوداد البيضاوي المغربي مرة أخرى في نهائيات دوري السوبر الأفريقي، وهما الفائز والوصيف على الترتيب في دوري أبطال أفريقيا 2023.

ويلعب الأهلي خارج أرضه أمام سيمبا التنزاني في المباراة الافتتاحية يوم 20 أكتوبر، وإذا نجح في تأهله إلى ربع النهائي، فسيلتقي بترو لواندا الأنجولي أو ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي في نصف النهائي.

وفي حالة فوز الوداد على إنيمبا النيجيري في دور الثمانية، سيواجه تي بي مازيمبي من جمهورية الكونغو الديمقراطية أو الترجي التونسي للحصول على مكان في النهائي.

وتعد المباريات بين الأهلي والوداد من بين أكثر المباريات المنتظرة في القارة، حيث فاز الفريق القاهري بنتيجة 2-1 على أرضه وتعادل 1-1 في نهائي دوري أبطال إفريقيا الأخير.

وستقام كل مواجهة على مباراتين، على أن تقام المباراة النهائية يومي 5 و11 نوفمبر في مسابقة تبلغ مجموع جوائزها 10 ملايين دولار (9.25 مليون يورو).

وكانت البطولة تسمى الدوري الممتاز الأفريقي عندما انطلقت في تنزانيا العام الماضي، لكن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي قال إن الاسم تم تغييره بعد نصيحة من أوروبيين لم يكشف عنهم.

وقال الملياردير الجنوب إفريقي: "نصحنا أصدقاؤنا في أوروبا بعدم استخدام مصطلح الدوري الممتاز واستندت هذه النصيحة إلى ارتباطات سلبية بالمحاولة الفاشلة في عام 2021 لإطلاق دوري السوبر في أوروبا".

وانهار الدوري الأوروبي الممتاز المخطط له في غضون 48 ساعة بعد رد فعل عنيف من اللاعبين والمشجعين والحكومات مما أجبر تسعة من الأندية الـ 12 التي وقعت على الانسحاب. 

وتم إطلاق الدوري الأفريقي لكرة القدم كمسابقة تضم 24 ناديًا و197 مباراة على مدار تسعة أشهر، وقد تم تقليص حجمها بشكل كبير دون تفسير رسمي، وقال مسؤولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم إن المفهوم الأصلي المكون من 24 ناديًا سيتم تقديمه في نسخة 2024-2025.