الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم العالي توضح تفاصيل ملتقى «كن مستعدا»

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عادل عبد الغفار؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي تفاصيل ملتقى «كن مستعدا» والتي تهدف إلى تأهيل الشباب الجامعي لسوق العمل.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الهدف هو الاستعداد للعمل ولفرص المستقبل والتغيرات التي تحدث على مستوى العالم وهناك وظائف سوف تندثر وتحل محلها وظائف جديدة".

وأضاف: "الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي ووزير العمل تفقدا مشروعات الطلاب والمبادرة ترتبط بوجود 46 مركز للتطوير المهني بالجامعات المصرية؛ تحت شعار أن الجامعة ليست مكان فقط للتعليم الأكاديمي".

وتابع: "التطور الذي حدث في وسائل الاتصال والتوجه نحو الرقمنة والذكاء الاصطناعي وهناك كثير من الاعمال سوف تحل الالة محلها؛ في السابق على سبيل المثال كان هناك وظائف وتغيرت في اتجاه الاعلام الرقمي والصحافة التلفزيونية".

وأكمل: "من أكثر التخصصات التي يقبل عليها طلاب الثانوية العامة هي تخصصات المعلومات والذكاء الاصطناعي؛ والجامعات التكنولوجية جاذبة للطلاب والبرامج الجديدة الموجودة في كليات الهندسة والاعلام والحقوق جاذبة للطلاب وهو ما يعني أن الطالب يبحث عن التشغيل ما بعد التخرج".

وواصل: "هذا لا ينفي أن الكليات ذات المجاميع المرتفعة في منحنى صاعد؛ وما يهمنا أن التخصصات الجديدة تجد البرامج فيها نفس المنحني وهو موجود بالفعل في الحاسبات والذكاء الاصطناعي والتمريض والقطاع الهندسي وهو مؤشر إيجابي على التوجه نحو أسواق المستقبل".

وأوضح: "منظومة التعليم العالي التطور فيها ليس كمي فقط ولكن تطور كيفي؛ المنظومة الجديدة أصبح فيها مسارات لم تكن موجودة مثل الجامعات التكنولوجية؛ والجامعات التكنولوجية بتخصصاتها الجديدة سيكون عليها اقبال كبير والمسار الثاني الجامعات الأجنبية وكذلك الجامعات الأهلية".

وذكر: "في السابق كان هناك عدد محدد من الكليات ولكن حاليا أصبح هناك برامج تخصصية تفيد الدولة فنركز على البرنامج وليس مفهوم الكليات كما كان من قبل ومع توجه الشباب للبرامج الجديدة أحدث فارقا في المنحنى الصاعد في بعض الكليات".

وشهدت البلاد خلال السنوات الماضية تطورا كبيرا في التعليم الجامعي حيث تم انشاء الكثير من الجامعات التي تضم برامج دراسية جديدة.