الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مفتي الجمهورية يوضح تأثير توزيع تقريرا عن الإخوان في مجلس العموم البريطاني

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أكد الدكتور شوقي علام؛ مفتي الجمهورية أن الدار ترد على الأفكار فقط مشيرا إلى أن السباب والشتائم الموجهة إلى الدار تعني أن ما تقوم به دار الإفتاء أمر مؤثر.

وقال علام في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن لا نرد على الإساءة ولكن نرد على الأفكار؛ ماذا عندكم؟ لا يوجد ردود على شخص يسب ولكننا معنيون بالأساس بالرد على الفكرة التي تسببت في السلوك العدواني".

وأضاف: "الشتائم دليل على تأثير دار الإفتاء في محاربة الأفكار السيئة؛ ونحن واقفون كالشوكة في حلق هؤلاء ونكافح ضد هذه الأفكار؛ حين وضعنا تقريرا عن جماعة الإخوان في بريطانيا وعنوانه جذور العنف لدى الاخوان وتم إيداعه في مجلس العموم البريطاني وجدنا أن إبراهيم منير قبل أن يموت كتب خطابا إلى مجلس العموم وروج أن التقرير كاذب".

وتابع: "لم نكتب التقرير إلا من خلال رصدنا الحقيقي لما تم ولذلك كل مراجعنا ومصادرنا هو ما كتبه وفعله الإخوان؛ نحن لم نتجاوز الحقيقة في شيء؛ التقرير أثر تأثيرا كبيرة وتسبب في اشكال وجذع لديهم؛ نحن أثرنا بالطرح الذي طرحناه في دار الإفتاء المصرية والبرامج التي قمنا عليها".

وأكمل: "دار الإفتاء مستقلة في منهجها وفكرها وعملها الافتائي؛ لا يصل إلينا أي توصيات ولن يحدث؛ وأقول للناس جميعا نحن لا نعمل في جزيرة منعزلة؛ دار الإفتاء تعمل في استقلالية تامة في منهجها الفكري ولا يملى عليها شيء لا في القديم ولا في الحديث وهو منهج مصر إلى قيام الساعة".

وأوضح: "الذي يؤكد ما أقول هي الأبحاث التي أجريت وهي أبحاث علمية محايدة تبحث علاقة الدين بالسياسة؛ العمل السياسي مبني على تقدير المصلحة والشرع الشريف ترك تقدير المصلحة للدولة في مؤسساتها وولي الأمر الذي يتحرك وفقا لتقدير المصلحة".

وأشار علام إلى أن دار الإفتاء لا تخضع إلى مذهب فقهي معين موضحا أن الشيخ محمد عبده والشيخ المراغي أسس لمرحلة الانفتاح التشريعي والقضائي على الفقه الإسلامي.

واختتم: "المفتي يبحث عن حل مشكلات الناس في داخل المذهب المالكي والشافعي وغيرها".