الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

باحث يكشف استراتيجية الإخوان في استقطاب عناصر جديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد إسلام الكتاتني الباحث في شؤون الحركات الإسلامية؛ أن جماعة الإخوان منذ نشأتها وضعت استراتيجية من أجل استقطاب الشباب وتجنيدهم للانضمام إلى الجماعة.

وقال الكتاتني في مداخلة مع قناة "إكسترا نيوز": "من ضمن استراتيجية الإخوان للسيطرة على الشارع هي السيطرة على 3 أماكن وهي المساجد والجمعيات الخيرية ومراكز الشباب؛ الجماعة كانت تستغل الجمعيات الخيرية لتجنيد الشباب واكتساب المتعاطفين".

وأضاف: "من ضمن القواعد التي كانت تسير عليها الجماعة هي التوظيف قبل التجنيد؛ من خلال استغلال البعض من خارج التنظيم لصالح التنظيم مثل بعض الكتاب والأدباء".

وتابع: "الجماعة نجحت طوال الفترة قبل 25 يناير و30 يونيو في الترويج لفكرة المظلومية وتمثيل الإسلام الصحيح وجزء كبير من استراتيجيتهم استخدام العاطفة؛ ومصر لها ميزة خاصة عن بقية الشعوب في الاهتمام بالدين".

وأكمل: "الجماعة كانت تستغل العاطفة الدينية وحتى في الاستراتيجية الحالية تقوم الجماعة بإطلاق مظلومية رابعة ومظلومية محمد مرسي والشعب المصري رقيق ومن السهل أن تدخل إليه من خلال موضوع الدين".

وواصل: "الشعب المصري بدأ في فهم حقيقة جماعة الإخوان بعد أن بدأت الدخول إلى السلطة واتضح الموضوع ما هو إلا أنني أشتري صوتك مقابل خدمة والخدمة استخدمها في المستقبل في المخطط الذي أسعى إليه".

وأوضح: "الإخوان جماعة سياسية قبل أن تكون دينية؛ التدين في الجماعة منقوص وهو فكر يستهدف الوصول إلى هدف سعوا إليه منذ 90 عام للوصول إلى السلطة؛ كل هدف الجماعة كان الوصول إلى الناس والتغلغل بينهم بما يتلائم مع مظهر الناس ولذلك كان من السهل أن يتواجدوا وسط الناس".

وذكر: "الإخوان كانت تسير على قاعدة اخفي انتمائي؛ وأعلن إسلامي ولذلك كان من الصعب اكتشاف الاخوان إلا المشاهير منهم وحتى في مكتب الإرشاد لم يكن هناك كثير من الملتحين".