الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

نقص المستلزمات الطبية أزمة جديدة تواجه القطاع الصحي.. ونواب يطالبون بتوطين صناعة المواد الخام

الرئيس نيوز

د. مكرم رضوان: لا بد من توفير السيولة الدولارية والإفراج عن أي مستلزمات طبية بالجمارك

د.إيرين سعيد: نقص المستلزمات بالمستشفيات يساوي عدم تقديم خدمة صحية أمنة

طالب أعضاء بمجلس النواب، بضرورة العمل على توفير المستلزمات الطبية الضرورية من أجل إجراء العمليات الجراحية العاجلة، بالتزامن مع ارتفاع عدد الشكاوى من نقص في بعض المستلزمات خاصة المتعلقة بعمليات القلب.

د. مكرم رضوان عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أكد ضرورة أن تكون هناك أولوية للإفراج عن المستلزمات الطبية الضرورية الخاصة بعمليات القلب وغيرها من التي ليس لها مثيل في مصر في ظل نقصها في بعض المستشفيات وتوفير السيولة الدولارية لذلك.

وقال "رضوان" في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إنه لا بد على الحكومة تشجيع تصنيع المستلزمات الطبية والأجهزة الطبية من خلال الشراكة مع الشركات الكبرى.

وأشار عضو لجنة الصحة بالنواب، إلى أنه لا بد من استقدام شركات متخصصة في صناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية وضخ استثمارات في هذا المجال.

فيما قالت د. إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه لا بد من توطين صناعة المواد الخام، مشيرة إلى أن المستلزمات باتت ضرورة ملحة ووضع المستلزمات الاستراتيجية أولي أولويات الدولة أمر هام.

وطالبت عضو لجنة الصحة بالبرلمان بضرورة توفير مخزون كافي بالمخازن الاستراتيجية لدعم المستشفيات بما تحتاجه ولا سيما دخول المتحور الجديد من فيروس كورونا، مشيرة إلى أن نقص المستلزمات بالمستشفيات يساوي عدم تقديم خدمة صحية أمنة.

وأكدت أنه لا بد من حصر الاحتياجات بشكل مستمر والتبليغ بمنتهى الشفافية بمدى العجز ليقف متخذي القرار على الأمر بشكل واضح.

ومن جانبه، تقدم النائب أحمد فرغلي، عضو مجلس النواب، بسؤال برلماني إلى رئيس مجلس النواب، وموجه إلى رئيس الوزراء ووزير المالية، حول وجود نقص حاد وتأخر في توريد هيئة الشراء الموحد للكثير من بعض مستلزمات العمليات الخاصة بجراحات العظام والأوعية الدموية وجراحات القلب ومنها العاجلة والخطيرة مثل مفاصل العظام وبعض مستلزمات قسطرة المخ والأعصاب لعلاج الجلطات الحادة والقصور المزمن في شرايين المخ، ومستلزمات قسطرات القلب للأطفال والكبار ومستلزمات مناظير الكتف والركبة وبعض القسطرات الخاصة بجراحات الأوعية الدموية، مما يعرض حياة المرضي للخط. 

وأشار النائب إلى النقص الشديد في أدوية هرمون النمو لدي الأطفال ونقص أقلام الأنسولين والكثير من الأدوية الأخرى.

وقال "فرغلي" في سؤاله: ترفض بعض الشركات توريد بعض تلك المستلزمات لعدم قيام هيئة الشراء الموحد بسداد مديونيتها السابقة لدي تلك الشركات.

وأضاف: هيئة الشراء الموحد تم إنشاؤها لتوفير المستلزمات والأدوية الطبية بأسعار جيدة وتوفيرها الدائم وعدم وجود صحة المواطنين على رأس أولويات الشراء الموحد يهدد باستمرار مشروع التأمين الصحي الشامل في أولى مراحله، فماذا لو اكتملت مراحله على ربوع جمهورية مصر العربية.

وتابع "فرغلي" إن هيئة الشراء الموحد تتلاعب بصحة المرضي وتتعامل كأنها فوق القانون والمحاسبة، لافتا إلى وجود شبهات فساد في عمليات المناقصات والتوريدات وسداد مديونيات الشركات.