الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المواد الغذائية تكشف مفاجأة غير سارة حول أرز التموين

أرشيفية
أرشيفية

أكد هشام الدجوي؛ رئيس شعبة المواد الغذائية بالجيزة؛ أن صرف المقررات التموينية لشهر سبتمبر سوف يبدأ يوم الجمعة المقبل من التاسعة صباحا.

وقال الدجوي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "السلع المتاحة على بطاقة التموين بشكل أساسي هي الزيت والسكر لأنها الأهم خاصة وأن السلعة الموجودة مدعمة".

وأضاف: "سعر السكر على بطاقة التموين 12.5 جنيه وزجاجة الزيت 30 جنيه؛ الأرز أيضا موجود ولكن بسعر 22 جنيها لأنه خارج الدعم".

وتابع: "الأزر موجود ولدينا مخزون ولكنه خارج البطاقة التموينية الشهر المقبل؛ والمواطن بإمكانه الحصول على مكرونة بدلا منه؛ الأرز لن يكون موجودا هذا الشهر بسعر 12.6 والهدف من ذلك اننا نقوم بتنظيم العمل".

وأكمل: "لن تحدث مشكلة إذا خرنا الأرز الشهر الحالي من أجل ضبط الأمور؛ إن شاء الله سوف يتوفر الأرز التمويني من أكتوبر المقبل؛ هناك فارق بين أن الأرز بسعر 12.6 غير موجود أو أن يكون الأرز غير موجود تماما ولكن الأرز موجود في الأسواق ولدينا كميات كافية".

وواصل: "العام الماضي حدثت مشكلة في الأرز نتيجة الاحتكار؛ والحكومة استوردت أرز هندي العام الماضي واغرقت به الأسواق حتى تراجع سعر الأرز المحلي إلى 20 جنيه وتحسنت الأمور بشكل كبير".

وأوضح: "أصبح لدينا فائض من انتاج العام الماضي والحصاد الجديد سوف يكفي استهلاكنا ويفيض؛ سعر الأرز في السوق تراجع من 35 جنيه إلى 19 جنيه وكون أن الحكومة تحاول تقليل خسارتها موضوع وكون أن الصنف غير موجود أصلا موضوع أخر".

وذكر: "السلع موجودة والأرز موجود؛ وهناك مبادرات لتخفيض الأسعار أقل من السوق والمواطن يحصل على المنتج في التموين بشكل مجاني؛ المواد لا يدفع أموال في المقررات التموينية على الإطلاق وكافة السلع موجودة والمخزون الاستراتيجي موجود".

واختتم: "الشهر الجديد لن يحصل المواطن على أرز بسعر 12.6 ولكن يمكنه الحصول على الأرز بسعر 22 جنيه؛ سعر السكر في التموين 12.5 ويباع في الخارج بسعر 30 جنيه؛ المنتج موجود ولدينا فائض".