الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

"الموسيقيين" تواجه الإسفاف.. تحويل البحراوي للتحقيق وسحب تصاريح سارة زكريا

الرئيس نيوز

جدل جديد أثير مؤخرا حول بعض أعضاء نقابة الموسيقيين والمتعاملين معها بتصاريح، خاصة بعد عدم التزام بعضهم بالتعليمات التي أصدرها مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، بشأن الالتزام بالقواعد وتجنب الألفاظ الخارجة والكلمات الخادشة للحياء.

وأعلن نقيب المهن الموسيقية اليوم عدة قرارات، أبرزها إحالة المطرب رضا البحراوي للتحقيق، بعد تداول مقطع فيديو، يقدم به أغنية "عليا الطلاق"، التي تم التنبيه على جميع المطربين بعدم غنائها، وتم بسببها إيقاف تصاريح المؤدي كزبرة من قبل، وقد تم استدعاء البحراوي لمواجهته بالواقعة.

في حين علق طارق عبدالستار مدير أعمال رضا البحراوي، على القرار، قائلا إن الفيديو الذي تم تداوله قديم، وتحديدا قبل اتخاذ نقيب الموسيقيين قرار بوقف كزبرة، ومنذ قرار وقف كزبرة، لم يقم رضا البحراوي بغناء الأغنية إطلاقا، ولكن هناك من يسعى لإحداث بلبلة بتداول المقطع القديم.

كما أصدر مصطفى كامل قرارا بإيقاف تصاريح الفنانة اللبنانية سارة زكريا، واستدعائها هي ومنظم الحفلات ياسر الحريري للتحقيق معهما، بشأن مخالفتهما لشروط التصريح، والخروج عن الآداب العامة والتفوه بألفاظ خارجة خلال تقديم حفلها الأخير بالساحل الشمالي.

وهو الحفل الذي أثار جدلا واسعا، بعد تداول رواد السوشيال ميديا لفيديوهاته، والمطالبة بعدم التعامل مع المطربة سارة زكريا مرة أخرى، نظرا لما بدر منها من ألفاظ خارجة على المسرح خلال الحفل.

كما قررت نقابة المهن الموسيقية، إيقاف الفنان عمر كمال ومؤدي المهرجانات حمو بيكا عن العمل لمدة أسبوع بداية من 3 سبتمبر المقبل، وتغريم كل منهما 50 ألف جنيه.

وقال مصطفى كامل، في منشور عبر حسابه الشخصي بموقع إنستجرام: قررت النقابة العامة إيقاف عمر كمال وحمو بيكا أسبوع عن العمل يبدأ من يوم 3/9 وتغريم كل منهما خمسين ألف جنيه، بعد استبدال أغنية “أنتي معلمة” إلى أنتى معفنة، الأمر الذي دفع نقيب الموسيقيين مصطفى كامل بإحالتهما للتحقيق، خاصة أن كلمات الأغنية تعد إهانة للمرأة.

وفي سياق متصل تعهد مصطفى كامل في تصريحات تليفزيونية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد أحد الموسيقيين، بعد تداول مقطع فيديو له وهو يقرأ القرأن وهو يعزف على العود.

وقال مصطفى كامل: "سنفعل كل ما يخطر ولا يخطر على ذهن الناس"، مؤكدا أن الإجراءات لن تقتصر على التحقيق فقط، معلنا عن رفع النقابة دعوي قضائية ضد صاحب الواقعة أمام مجلس الدولة لوقف ما أسماه بـ"المهزلة والعبث"، كما دعا المحامين إلى السير في إجراءات التقاضي ضد صاحب الواقعة.

وأبدى كامل استيائه من الحادث واصفا إياه بالتحريض والتجرؤ على الأديان والثوابت العقائدية.

ناقد فني: أؤيد قرارات الوقف والتحقيق لمواجهة الإسفاف 

حول هذه الوقائع، قال الناقد الفني محمد عبدالخالق، إن من حق نقابة الموسيقيين اتخاذ هذه الإجراءات، لأن دورها الحفاظ على الهوية المصرية والآداب والقيم المصرية الأصيلة، مشيرا إلى أنه برغم اختلافه الكبير مع نقيب الموسيقيين، إلا أنه يؤيد هذه القرارات بقوة، حتى لا تتكرر مثل هذه التجاوزات مجددا من أعضاء أخرين.

وأردف، أن الجميع أصبح عليه رقابة بسبب سهولة التصوير في جميع الحفلات، ولذلك فإن هذه القرارات ستضع حدا لهذه التجاوزات، وتجعل الجميع يلتزم ويتخوف من تصويره لأن الجمهور هو الذي يجبر النقابة على اتخاذ هذه الإجراءات.