الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تفاصيل الانقلاب العسكري في الجابون عقب إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية

ضباط كبار في الجيش
ضباط كبار في الجيش الجابوني يعلنون استيلاءهم على السلطة

ظهر ضباط كبار في الجيش الجابوني، الأربعاء، على قناة "جابون 24"، وأعلنوا استيلاءهم على السلطة، وذلك بعد إعلان فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

ضباط كبار في الجيش الجابوني يعلنون استيلاءهم على السلطة

وكان المتحدث باسم الحكومة في الجابون، أعلن في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، قطع الإنترنت، وفرض حظر تجول ليلي اعتبارًا من الأحد بسبب مخاوف أمنية في أعقاب الانتخابات العامة التي أجريت، السبت.

أفاد مراسل "رويترز"، الأربعاء، بسماع دوي إطلاق نار في العاصمة الجابونية ليبرفيل، وذلك بعد إعلان ضباط كبار في الجيش السيطرة على الحكم، رفضًا لنتائج الانتخابات الرئاسية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ضباط الجيش الجابوني، قولهم، إن "الانتخابات العامة الأخيرة تفتقر للمصداقية وإن نتائجها باطلة".

وأعلن العسكريون إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر، وحل مؤسسات الدولة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن رئيس مركز الانتخابات في الجابون، فوز الرئيس، علي بونجو، بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية بنسبة 64.27% من الأصوات.

وعلى وقع هذه الأحداث، قال جوزيب بوريل المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد سيبحث تطورات الأوضاع في الجابون، في أعقاب إعلان ضباط بالجيش الاستيلاء على السلطة، احتجاجًا على نتائج الانتخابات التي أسفرت عن فوز الرئيس علي بونجو بولاية رئاسية ثالثة.

واعتبر بوريل أن ما يحدث في غرب إفريقيا، في إشارة إلى الانقلابات التي تشهدها المنطقة "قضية كبيرة" لأوروبا.

ويعد انقلاب الجابون هو الثاني من نوعه في غرب ووسط إفريقيا، خلال نحو الشهر، بعد انقلاب النيجر الذي أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم.