السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس: المتحف البريطاني غير أمين وارتكب جريمة في حق مصر

زاهي حواس
زاهي حواس

طالب الدكتور زاهي حواس؛ عالم الآثار المصري الدولة المصرية بالتدخل لاسترجاع الاثار المسروقة والموجودة في المتحف البريطاني بعد الإعلان عن سرقة مئات القطع الأثرية الموجودة فيه.

وقال حواس في مداخلة هاتفية مع برنامج "آخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الأمر المهم أنني حين بدأت حملة استعادة حجر رشيد قلت إنني لا أريد أن تتدخل الدولة في الامر ولكن أنا الأن أطالب وزير السياحة والأثار بعقد اللجنة العليا لاستعادة الأثار المسروقة لمناقشة هذا الأمر".

وأضاف: "في السابق لم أكن أريد تدخل الدولة لان مصر كانت في حالة ثورة والدولة تسعى إلى البناء ولم أكن أريد أن تتحمل الحكومة أكثر من طاقتها وقلت إنني سوف أعمل على هذه القضية ولكن الوضع تغير حاليا؛ أنت أمام متحف اختفت منه قطع أثرية".

وتابع: "نحن أوصياء على حضارتنا ولا يعني أن الاثار المصرية موجودة في أوروبا والولايات المتحدة انها ملك لهم؛ وقلت هذا الكلام عن رأس نيفرتيتي حين حاولوا وضع الرأس على جسم قام أحد الفنانين بتصميمها وقلت هذا الامر لا يحق لهم".

وواصل: "لدينا لجنة تسمى لجنة استعادة الأثار المصرية وهي اللجنة التي بدأتها وأكملها الوزير السابق خالد العناني واعتقد أن الوزير أحمد عيسى سوف يستكمل المشروع؛ أقول إنه يجب أن نضع اليونيسكو أمام مسؤولياته الدولية ونقول أنتم مسؤولين عن الحفاظ على الاثار وأن نطالب المتحف البريطاني بإعادة حجر رشيد بعد أن ثبت أن هذا المتحف غير أمين على الحضارة".

وأوضح: "المتحف غير أمين على كل الحضارات ويجب أن ننظم مؤتمر دولي ونحضر كافة الدول ذات الحضارات ونناقش الموضوع ثم نتوجه إلى اليونيسكو؛ الدول تقوم بعمل عمليات لحماية اللصوص الموجودين فيها؛ إنجلترا وفرنسا للأسف نهبتا أفريقيا".

وأوضح: "في القرن السابع عشر والسادس عشر سرقوا مصر؛ الدول تقوم بعمل قوانين لحماية اللصوص الموجودين فيها؛ وحاليا لدينا شيء يقول إنهم غير قادرين على حماية الأثار؛ يجب أن تتدخل اليونيسكو والدول الأخرى التي تمتلك أثار في المتحف البريطاني".

واختتم: "المتحف البريطاني غير مسؤول وغير أمين وقد ارتكب جريمة في حق المجتمع الدولي بأكمله وفي حق مصر".