الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو اتحاد الصناعات يوضح أهم التيسيرات الجديدة للمستثمرين في الصناعة

المهندس بسيم يوسف
المهندس بسيم يوسف - عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات

أكد المهندس بسيم يوسف؛ عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات؛ أن التسيرات التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الصناعة في مصر كانت أعلى مما يطمح إليه المستثمرين.

وقال يوسف في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "ًصدى البلد": "كنا نتمنى أقل مما وجه به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ كنا نتحدث عن اعفاء من الضرائب للمشروعات الجديدة لمدة سنتين أو ثلاثة ولكن الرئيس وجه بخمسة سنوات قابلة للتجديد".

وأضاف: "كافة الرخص للمصانع الجديدة سوف تكون رخص ذهبية حتى يكون المستثمر على علم بالانتهاء من التراخيص بشكل سريع؛ ومن يعمل بجدية ويوفر في الوقت حتى يبدأ الإنتاج سوف تقوم الدولة بتخفيض قيمة الأرض بنسبة 50%؛ وهو ميزة تحفيزية رائعة من أجل ضمان جدية المستثمر والإسراع في بدء الإنتاج".

وتابع: "ضريبة القيمة المضافة يسددها المستخدم أو المستهلك أو من حصل على الخدمة؛ أثناء شراء المستثمر لبعض المستلزمات يدفع ضريبة قيمة مضافة وبمجرد بدء تشغيل المستلزمات سوف يكون هناك اعفاء من الضريبة".

وأكمل: "نهضة الصناعة بدأت أمس ولا بديل عن الصناعة؛ نريد أن نوفر العملة والأشياء البسيطة التي نستوردها يجب أن نقوم بتصنيعها؛ يجب أن نخفض الطلب على العملة من خلال زيادة الإنتاج".

وأوضح: "أتمنى التوسع في صناعات الغزل والنسيج والصناعات الهندسية وصناعة الكاوتش؛ هناك 152 سلعة صناعية محددة؛ من يرغب في الاستثمار يمكن أن يبدأ في العمل فيها سواء في الصناعات الهندسية أو الكهرباء أو الميكانيكا أو الغزل والنسيج وغيرها؛ نحتاج إلى وضع هدف في مدة محددة لكي نصل إليه خلال وقت معين".

وواصل: "يجب أن نضع هدف أخر في التصدير لأن التصدير يوفر لنا العملة الأجنبية ويضعنا على خريطة التنافس العالمية؛ صناعة الغزل والنسيج متميزة وفي دول العالم يحبون صناعات الغزل والنسيج المصرية".

واختتم: "نريد التوسع في صناعة الزجاج عالميا؛ لدينا أفضل أنواع الرمال السليكا التي تستخدم في الزجاج ومحطات الطاقة الشمسية وهذا الامر اثبتته معامل عالمية أن الرمال الموجودة في مصر من أجود أنواع الرمال في العالم".