الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب محمود الصعيدي: إعفاء المشروعات الصناعية من الضرائب "يعمق الصناعة"

النائب محمود الصعيدي
النائب محمود الصعيدي

قال النائب محمود الصعيدي أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإعفاء عن كافة أنواع الضرائب للمشروعات الصناعية لمدة 5 سنوات، تهدف لتعميق الصناعة وتوطينها مما يؤدي لزيادة الإنتاج.

وأضاف الصعيدي لـ"الرئيس نيوز"، أنها تهدف لدعم الصناعة خاصة في هذا التوقيت من أجل عمل إحلال للواردات، وبالتالي تقليل الاستيراد والضغط على الدولار.

وتابع: نحتاج إلى عودة مبادرة دعم الصناعة بفوائد 5%  لكافة المشروعات الصناعية خاصة للصغيرة منها لدعمها في ظل الظروف الاقتصادية الحالية وارتفاع أسعار المواد الخام،  كذلك مبادرة للإعفاء من التأمينات الاجتماعية لمدة 5 سنوات حتى تحقق هذه المشروعات أرباح وفائض إنتاج وتغطي السوق المحلي.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكومة أمس الأحد بمنح المشروعات الصناعية الاستراتيجية المستهدفة حزمة حوافز، تشمل "الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، عدا ضريبة القيمة المضافة، حتى 5 سنوات، للمشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية، بهدف تعميق الصناعة الوطنية".

الحوافز تشمل أيضًا "إمكانية مد الإعفاء لخمس سنوات إضافية لعدد محدد من هذه الصناعات، بشرط تحقيقها مستهدفات محددة"، موضحًا أن ذلك يشمل أيضًا "إمكانية استعادة نسبة من قيمة الأرض تصل إلى 50%، بشرط تنفيذ المشروع في نصف المدة المحددة له".

شملت التوجيهات كذلك، التوسع في منح "الرخصة الذهبية" لجميع المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي، علمًا أن "الرخصة الذهبية" هي رخصة جامعة لكل الموافقات اللازمة للمشروعات الجديدة، تصدرها وحدة خاصة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، خلال 20 يوم عمل فقط.