الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الطب الوقائي": نحلل 1650 عينة مياه يوميا في محافظات مصر

 الدكتور عمرو قنديل
الدكتور عمرو قنديل - مساعد وزير الصحة للطب الوقائي

كشف الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، تفاصيل التعامل مع الأمراض المعدية التي قد تتفشى من وقت لأخر بين المواطنين.

وقال قنديل خلال برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الأمراض المعدية والوبائية مستمرة وليس في مصر فقط ولكن في العالم؛ بالعودة إلى التاريخ من بداية الألفية؛ في 2002-2003 انتشر السارس ثم في 2005 حدثت انفلونزا الطيور في 2014 انتشرت الإيبولا في غرب أفريقيا وفي 2016 فيروس زيكا وفي 2020 كورونا و2022 كان هناك جدري القرود".

وأضاف: "أتحدث عن الأوبئة الكبيرة التي تؤثر على عدة دول فما بالك بالأوبئة المحلية؛ حين حدثت إصابات في قنا كنا موجودين وشاهدنا أعراض المرض ونحن كنا نعرف بعد أن شاهدنا الأعراض بنسبة 99.9% أن المرض حمى الدنج".

وتابع: "لم يكن بالإمكان تأكيد الأمر قبل تحليل البعوض الناقل للمرض وعينات الدم من المصابين؛ وحين تطرح وزارة الصحة نتيجة يجب أن تكون متأكدة منها؛ نحن موجودين في قبل الحدث وكنا نتابع كل شيء؛ 99% من الحالات كانت أعراض بسيطة لم يكن هناك سوى حالتين دخلت إلى المستشفيات".

وأكمل: "الإجراءات التي قمنا بها تحدث في أي مرض معدي؛ كما تحدثنا عن إصابات بالتسمم الغذائي في مكان ما؛ الإجراءات نقوم بها في أي مرض معدي؛ وزارة الصحة تعتمد على الإجراءات الوقائية في البداية على سبيل المثال توزيع التطعيمات على المدارس؛ يحصل الطالب على تطعيم الالتهاب السحائي للصف الأول في كل مرحلة دراسية؛ نقوم بصرف 6.5 مليون جرعة كأجراء وقائي حتى لا تحدث تفشيات وبائية".

وأوضح: "نقوم بتوزيع تطعيم الدفتريا أيضا وهي تطعيمات الزامية في المدارس؛ الدولة تنفق على منظومة التطعيمات سنوية 3 مليار جنيه؛ التطعيمات بداية من سن الولادة ثم شهرين وسته وتسعة وسنة ونصف".

وواصل: "الإجراء الثاني الذي نقوم به هو منظومة الترصد؛ نختار أماكن تمثل جميع المحافظات ونحصل على عينات من المرضى الموجودين في كل الأماكن؛ الإجراء الثالث متابعة الأمراض المعدية ويتم الإبلاغ بها".

واختتم: "يوميا أيضا تقوم وزارة الصحة بالحصول على 1650 عينة مياه من 27 محافظة؛ وفي السنة نقوم بتحليل 650 ألف عينة مياه ونفحصها حتى نتأكد من عدم وجود أي مشكلة وعمل إجراءات تصحيحه".