السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المستشار القانوني لقناة السويس يعلق على وصول العائدات إلى رقم جديد

قناة السويس
قناة السويس

أكد خالد أبو بكر، المستشار القانوني لهيئة قناة السويس، أن وصول القناة إلى تحقيق عائد مليون دولار في الساعة قد جاء بعد جهد كبير بذله العاملين في الهيئة.

وقال أبو بكر في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الخبر نتاج جهد كنت شاهد عليه وموجود بين رجال هيئة قناة السويس على مدار عامين؛ هناك تكليف من رئيس الدولة ورئيس هيئة قناة السويس أن يكون هناك تنمية دائمة ويتفرع عنها كل شيء".

وأضاف: "التنمية الدائمة تعني التنمية في معدلات العبور والخدمات وعائد الشركات التي تمتلكها الهيئة ووجود خطوط ملاحية جديدة لم تكن موجودة في قناة السويس والتكليف هو التنمية الدائمة".

وتابع: "الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة يعقد اجتماعات أسبوعية ويومية لكي نصل إلى الهدف؛ القناة حققت 9.4 مليار جنيه وهو ما يعني أن القناة تحقق عائد يزيد عن مليون دولار في الساعة وهذا الأمر لم يأتي اعتباطا".

وأكمل: "نحدد الخط الملاحي غير الموجود لدينا ونقدم له مزيد من الحوافز ونقدم محفزات حتى تمر السفن من القناة ونضع كل ذلك في جهة ثم نتحدث عن قناة السويس الجديدة؛ القناة الجديدة حققت إضافة مليارية؛ نتحدث من ناحية الأعمال وليس السياسة؛ انفقنا 10 دولارات على سبيل المثال وهذا الرقم حقق أضعافه".

وواصل: "الآن بعد العائد 9.4 مليار دولار؛ الفريق أسامة ربيع عقد اجتماع مع مجلس إدارة الهيئة في فبراير الماضي وكنا حققنا عائد كبير والوحيد الذي لم يكن راضيا هو الفريق أسامة ربيع ولذلك بدأنا التفكير في لماذا نهدر دقيقة واحدة وليس ساعة؟ لو استثمرنا كل دقيقة لتسهيل عبور سفينة جديدة هذا الامر يعني أموال تدخل إلى الدولة".

وأوضح: "لدينا عاملين على درجة عالية من الاحترافية وعاملين مستعدين على فداء القناة بدمائهم؛ نحن نتحكم في تجارة العالم، هيئة قناة السويس تعمل حاليا على تطوير القطاع الجنوبي من القناة وكلما وسعت المجرى الملاحي وتعميقه يجعل أي سفينة في العالم تعبر دون مشكلة".

واختتم: "أنفقنا 9 مليارات جنيه من أموال الهيئة؛ لتوسعة القطاع الجنوبي والمشروع لا يقل وطنية وأهمية وسوف يحقق عائد كبير؛ وحاليا المشروع وصل إلى 94% نسبة إنجاز".