الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عميد هندسة القاهرة: تخرج الطالب في 4 سنوات نتيجة وليس هدفا

الرئيس نيوز

قال الدكتور أسامة عبدالفتاح، عميد كلية الهندسة بجامعة القاهرة، إن تخرج الطالب في 4 سنوات بدلًا من 5 نتيجة وليس هدفًا، مشيرًا إلى أن الكلية بدأت العمل على اللائحة الجديدة منذ مارس 2020.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء السبت، أن الكلية اطلعت على أحدث التقنيات الموجودة في التعليم بالخارج، ووضعت في الاعتبار أن يكون الإطار المرجعي للجنة التعليم الهندسي بالمجلس الأعلى للجامعات، المحدد الأساسي لتطوير اللائحة.

وأشار إلى حرص الكلية على التوفيق بين متطلبات الإطار الجامعي مع ما تفعله الجامعات العالمية، قائلًا إن تطوير البرامج بنظام الساعات المعتمدة، يتيح أمام الطالب المتفوق إمكانية التخرج في 4 سنوات بدلًا من 5، لو انتهى من متطلبات التخرج والساعات المعتمدة المطلوبة.

وذكر أن اللائحة الجديدة تتيح للطالب المتخصص في الهندسة المعمارية – على سبيل المثال – ويرغب في دراسة أساسيات الهندسة المدنية، الحصول على كورسات منتقاة من الهندسة المدنية؛ ليكون مهندسًا متكاملًا وناجحًا في مجاله.

ولفت إلى أن اللائحة الجديدة تتيح فرصة أمام الطلاب لقضاء فصل دراسي في المصانع والمكاتب الاستشارية والشركات، بحيث يحصلون على الخبرة العملية، فضلًا عن إمكانية دراسة بعض الفصول الدراسية في جامعات بالخارج.

وكشف الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الخميس الماضي، عن اللائحة الجديدة داخل كلية الهندسة، إذ أعلن عن تعديل اللائحة ليتخرج طلاب كلية الهندسة بعد 4 سنوات دراسية بدلًا من 5 سنوات كما كان معهودا.

ووفقًا لهذا التعديل تكون كلية الهندسة جامعة القاهرة هي أول كلية هندسية حكومية تتيح للطالب إمكانية التخرج في 4 سنوات، وذلك في إطار حرص جامعة القاهرة على سد الفجوة المعرفية، والتوافق مع الأنظمة التعليمية والعالمية في التعليم الجامعي.