الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

عاجل| "الوطنية للانتخابات" تكشف إمكانية تطبيق التصويت الإلكتروني

الرئيس نيوز

قال المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن التصويت من الوارد أن يكون إلكترونيًا في المستقبل، معربًا عن أمنياته في تطبيق الأمر، طبقًا للإمكانيات المتاحة في السنوات المقبلة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، أن غرض البروتوكول الذي وقعته الهيئة مع البريد، مرتبط بالاستفادة من قوة البنية التحتية للبريد، وانتشاره للواسع في كل محافظات مصر؛ الأمر الذي يسهل نقل أجهزة ومعدات الهيئة بسهولة ويسر.

وأشار إلى أن الهيئة في مرحلة المراجعة النهائية للبروتوكول المزمع توقيعه مع وزارة التضامن والمجلس القومي لذوي الإعاقة، موضحًا أنه يستهدف الاستعانة بقواعد البيانات من الجهتين، بغرض وضع أصحاب الهمم في لجان فرعية يسهل الوصول إليها، وتقديم الدعم لهم خارج اللجان.

وعن الأشخاص المسموح لهم بالتصويت في الانتخابات، أشار إلى أن قانون مباشرة الحقوق السياسية أوضح في مادتيه الأولى والثانية تلك الفئات، قائلًا إن أبرز الشروط تتمثل في أن يتخطى عمر الشخص ١٨ عامًا، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية أو مخلة بالشرف.

وأكد أن الهيئة الوطنية للانتخابات تعمل على تحديث البيانات الخاصة بقوائم الناخبين كل أسبوعين؛ لإضافة الأشخاص الذين استصدروا رقمًا قوميًا مؤخرًا، منوهًا أن الهيئة ستوقف القيد في قواعد الناخبين، بمجرد الدعوة للانتخابات.