الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس للصحة يحدد الفئات التي تحتاج الحصول على لقاحات ضد كورونا

الرئيس نيوز

تحدث الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عن دور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في تخفيف حدة الإصابة بالمتحور الجديد EG5.


وأوضح تاج الدين، في فيديو على صفحة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء: «اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متوفرة في مصر، وتوجد أنواع كثيرة تُنتج محليًا».

وحدد الفئات التي تحتاج إلى الحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا، وهي الفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل حاملي الأمراض المزمنة لاسيما فيما يتصل بالجهاز التنفسي والقلب والأورام والمناعة الضعيفة، عندما تقرر وزارة الصحة ذلك.


وأضاف، أن الوضع الحالي لا يستدعي تدشين حملة قومية للتطعيم ضد فيروس كورونا.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في أحدث تقرير لها، أنه تم الإبلاغ عما يقرب من 1.5 مليون حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وأكثر من 2000 حالة وفاة، خلال الـ28 يومًا الماضية، تحديدًا في الفترة من 24 يوليو إلى 20 أغسطس الجاري، بزيادة قدرها 63%.


وقالت منظمة الصحة العالمية، أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 769 مليون حالة مؤكدة للإصابة، وأكثر من 6.9 مليون حالة وفاة على مستوى العالم، منذ بداية الوباء حتى 20 أغسطس الجاري.

وأضافت المنظمة، أن 3 أقاليم تابعة لمنظمة الصحة العالمية أبلغت عن زيادات في عدد الحالات في حين أبلغ إقليمان عن انخفاض، وأبلغت 4 أقاليم عن انخفاض في عدد الوفيات، في الوقت الذي أبلغ إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط عن زيادة في عدد الوفيات.

وأكدت، أن الحالات المبلغ عنها لا تمثل معدلات الإصابة بدقة، بسبب انخفاض الاختبارات والإبلاغ على مستوى العالم.


كانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت، الثلاثاء الماضي، أنّ نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، أكّدت إيجابية حالتين لفيروس كورونا، من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2.

وأضافت وزارة الصحة، أن الأعراض الإكلينيكية، التي ظهرت على المصابين، هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء، لافتة إلى أن قطاع الطب الوقائي في وزارة الصحة والسكان المصرية يقوم بتطبيق نظام دقيق لرصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى البلاد، بهدف الكشف المبكر عن مسبّبات المرض، ومعرفة أي تغيّرات في عوامل حدوث العدوى.

وأوضحت، أنه يتم تطبيق برامج عدة، من بينها الترصّد الروتيني، في 450 مستشفى على مستوى البلاد، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة.